40 مليار دولار إضافية سنويًّا.. الأمم المتحدة تعول على «كوب 28»

إسراء عبدالمطلب
40 مليار دولار إضافي سنويًا.. الأمم المتحدة تعول على "كوب 28"

أدت حرائق الغابات إلى تدمير الأنظمة البيئية التي تعيش بداخلها بالكامل ولم يتبقَّ سوى الرماد.


تعقد الأمم المتحدة الكثير من الآمال على قمة المناخ “كوب 28” الذي تستضيفه دولة الإمارات، للعمل على تخفيف حرارة الأرض.

وأشادت المنظمة الأممية بتركيز مؤتمر الأطراف “كوب 28” على اتفاق باريس للحد من زيادة متوسط درجة الحرارة العالمية، إلى أقل مما كانت عليه قبل الحقبة الصناعية، وبذل الجهود للحد منها إلى 1.5 درجة مئوية.

40 مليار دولار إضافي سنويًا.. الأمم المتحدة تعول على "كوب 28"

40 مليار دولار إضافي سنويًا.. الأمم المتحدة تعول على “كوب 28”

40 مليار دولار إضافية

نقلت صحيفة البيان الإماراتية قول كبيرة مستشاري التكيف المناخي بالأمم المتحدة، كريستينا رومبايتيس، إن لدى المفاوضين الآن إطار عمل للهدف العالمي المتعلق بالتكيف، والذي من المفترض تطويره والموافقة عليه من مؤتمر الأطراف الـ28.

اقرأ أيضًا| الاضطراب المصرفي يضع البنك المركزي الأمريكي أمام اختبار صعب

وأضافت رومبايتيس أن الإطار سيوفر قدرًا أكبر من المساءلة عن إجراءات التكيف، وتقديم التمويل اللازم للوصول إلى الهدف العالمي، بما في ذلك زيادة الضغط على الدول المتقدمة، لتقديم 40 مليار دولار إضافية سنويًّا لتمويل التكيف مع المناخ بحلول عام 2025، والتي جرى التعهد بها في “كوب 26”.

لم يتبقَّ سوى الرماد

تشهد الكرة الأرضية حاليًّا صيفًا شديد الحرارة في معظم مناطق العالم، وأدى ارتفاع درجات الحرارة إلى اندلاع الحرائق في الغابات في العديد من دول العالم، أبرزها اليونان وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة والصين والجزائر وغيرها، حيث أدت إلى تدمير آلاف المنازل وتهجير ملايين السكان.

وأدت حرائق الغابات إلى تدمير الأنظمة البيئية التي تعيش بداخلها بالكامل، ولم يتبقَّ سوى الرماد، وأدت إلى موت الكائنات الحية بداخلها وهجرتها إلى أماكن أخرى.

ويرجح علماء الأرصاد تصاعد درجات الحرارة في العالم لتتجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية، وهي الحد المقرر لارتفاع حرارة الأرض، وذلك للمرة الأولى خلال السنوات القليلة المقبلة.

الشهر الأكثر سخونة على الإطلاق

يواجه العالم حاليًّا موجة من الطقس الحار بقدر غير مسبوق، ويقول العلماء إن شهر يوليو هو الأكثر سخونة على الإطلاق، ربما في آخر 120 ألف عام، مع استمرار اندلاع موجات الحر الشديدة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

وحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، يعد شهر يوليو حارًّا جدًّا حتى الآن، لدرجة أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج “كوبرنيكوس” لمراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي، واثقان بأن الرقم القياسي لعام 2019 سيتحطم.

ويشهد شمال المحيط الأطلسي حاليًّا أعلى درجات حرارة للمياه السطحية على الإطلاق، وظهرت موجة الحر البحرية هذه خاصة حول سواحل المملكة المتحدة، حيث شهدت مناطق درجات حرارة تصل إلى 5 درجات مئوية فوق ما تتوقعه عادة في هذا الوقت من العام.

الفئة الرابعة

قالت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) إن موجة الحر بلغت “الفئة الرابعة”، ومن النادر استخدام هذه التسمية التي تشير إلى الحرارة “الشديدة” خارج المناطق الاستوائية.

اقرأ أيضًا| فلسطين تدين إعدام طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي

ووفق 6 مجموعات بيانات دولية وحّدتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، كانت السنوات الـ8 الماضية هي الأشد حرارة على الإطلاق على مستوى العالم، وقد غذّتها الانبعاثات المتزايدة باستمرار والحرارة المتراكمة.

ربما يعجبك أيضا