الاضطراب المصرفي يضع البنك المركزي الأمريكي أمام اختبار صعب

أحمد السيد

تتوقع مديرة صندوق النقد الدولي ظهور المزيد من نقاط الضعف والصدمات في القطاع المصرفي بفعل الرفع المتسارع لمعدلات الفائدة.


يعقد مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) اجتماعًا، اليوم الثلاثاء وغدًا الأربعاء 2 و3 مايو 2023، لتحديد السياسة النقدية.

ويأتي اجتماع لجنة السوق المفتوح في “الفيدرالي الأمريكي”، عقب أيام من انهيار بنك فيرست ريبابليك، وتدهور شديد في القطاع المصرفي الأمريكي بفعل أسعار الفائدة المرتفعة وسحب المودعين أموالهم، ما يضع البنك المركزي في موقف صعب.

توقعات برفع أسعار الفائدة 25 نقطة

يتوقع المحللون في بنك أوف أمريكا أن يرفع بنك الاحتياط أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ثم يبقيها عالية في محاولة لإعادة التضخم نحو الهدف الطويل الأجل المتمثل في 2%، من دون التسبب بركود أعمق من المتوقع، وفق ما نقلته وكالة «فرانس برس» في 1 مايو 2023.

وكتب الاقتصاديون في بنك أوف أمريكا، في مذكرة للعملاء: “نتوقع أن يرفع بنك الاحتياط الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، على أن يتبع ذلك توقف مؤقت في يونيو، مع وجود ميل ضعيف لرفع لاحق في أسعار الفائدة.”

اقرأ أيضًا| «جي بي مورجان» يستحوذ على بنك «فيرست ريبابليك»

الزيادة العاشرة على التوالي

من شأن رفع أسعار الفائدة، الأربعاء، أن يمثل الزيادة العاشرة على التوالي، ليصل المعدل إلى ما بين 5 و5.25% ، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007.

ورأى أحد أشهر المحللين لدى مورجان ستانلي، مايكل ويلسون، أن الاحتياط الفيدرالي سيرفع سعر الفائدة هذا الاجتماع، وأن مستثمري سوق الأسهم الأمريكية المتشبثين بأمل خفض أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام، قد يصابون بخيبة أمل، الأسبوع الحالي، بعدم تثبيت الفائدة تمهيدًا لخفض محتمل، وفق ما نقلته وكالة بلومبرج، في 1 مايو 2023.

مفاجأة للأسهم

توقع محلل مورجان ستانلي، مايكل ويلسون، أن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة، يوم الأربعاء، وكتب في مذكرة: “إذا خرج هذا الاجتماع برسالة أكثر تشددًا عبر زيادة بأكثر من 25 نقطة أساس، فقد يوفر مفاجأة سلبية على المدى القريب للأسهم.”

وسجل التضخم تباطؤًا في الولايات المتحدة في مارس الماضي، وبلغ 4.2% على أساس سنوي، مقابل 5.1% الشهر السابق له، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز في 28 إبريل 2023.

بيع بنك «فيرست ريبابليك» المنهار

أعلنت جهات تنظيمية في الولايات المتحدة، في 1 مايو 2023، إبرام اتفاقية لبيع بنك فيرست ريبابليك إلى شركة «جيه بي مورجان تشيس» القابضة، ليصبح بذلك ثالث بنك أمريكي كبير ينهار خلال شهرين، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

ورأى الرئيس التنفيذي لدى بنك «جيه بي مورجان تشيس»، جيمي ديمون، في تصريحات للمحللين نقلتها شبكة «سي إن بي سي»، أن الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة انتهت بعد الاستحواذ على فيرست ريبابليك.

اقرأ أيضًا| جهة تنظيمية في كاليفورنيا تسيطر على بنك «فيرست ريبابليك»

صندوق النقد يتوقع مزيدًا من الضعف

رغم هذه التصريحات، توقعت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغيفا، بعد ساعات من بيع بنك فيرست ريبابليك، ظهور المزيد من نقاط الضعف والصدمات في القطاع المصرفي الأمريكي، بفعل الرفع المتسارع لمعدلات الفائدة.

وقالت غورغيفا، خلال المؤتمر العالمي لمعهد ميلكن، إن التحول السريع من معدلات فائدة منخفضة لمعدلات مرتفعة بقدر كبير، لعب دورًا في الكشف عن نقاط الضعف في النظام المصرفي، مشيرة إلى أن الآلام الناتجة عن مثل هذه التحركات لم تنته، وفق ما نقلته رويترز.

انهيار بنك «سيليكون فالي»

أدى الانهيار السريع لبنك سيليكون فالي، في 10 مارس 2023، متأثرًا بسياسات التشديد النقدي، إلى إثارة مخاوف من العدوى المصرفية، التي تفاقمت مع انهيار بنك سيجنتشر في نيويورك، بعد بضعة أيام.

وفي مواجهة هذه الاضطرابات المستمرة في القطاع المصرفي، تخلى بنك الاحتياط الفدرالي عن الزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة في 22 مارس، واختار بدلاً من ذلك رفعها بمقدار ربع نقطة.

الجهود التنظيمية حدت من انهيار

ساعدت الجهود المتضافرة من المنظمين الأمريكيين والأوروبيين بعد انهيار بنك سيليكون فالي على تهدئة الأسواق المالية، ويبدو أنها حالت دون وقوع مزيد من الأضرار في القطاع المصرفي.

وكتب كبير الاقتصاديين الأمريكيين في أكسفور إيكونوميكس، مايكل بيرس، في مذكرة حديثة إلى العملاء، أنه مع تراجع الضغط في أسواق الائتمان، يبدو أن مسؤولي الاحتياط الفدرالي مستعدون للمضي قدمًا في رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مايو.

ربما يعجبك أيضا