أكثر من نصف الأمريكيين يرفضون الحرب الإسرائيلية على غزة

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

كشف استطلاع حديث أجرته مؤسسة “جالوب” عن معارضة أكبر بين الأمريكيين للحرب الإسرائيلية في غزة، والتي أودت بحياة أكثر من 32 ألف شخصا معظمهم من النساء والأطفال.

وقال نحو 55% من الأمريكيين المستطلعين أنهم لا يوافقون على الإجراءات الإسرائيلية، فيما أعرب 36 % عن تأييدهم للعمليات الإسرائيلية، وفق ما ذكرت قناة الحرة الأمريكية اليوم الخميس 28 مارس 2024.

تراجع دعم إسرائيل

تمثل هذه الأرقام تغييرا كبيرا في نسبة تأييد الأمريكيين للإجراءات الإسرائيلية والتي كان يدعمها 50 % على الأقل بحسب استطلاع أجرته المؤسسة ذاتها في نوفمبر الماضي، فيما أبدى 45 % رفضهم للإجراءات الإسرائيلية العسكرية في غزة.

وأجرت جالوب استطلاعها الأخير خلال مارس الجاري قبل إصدار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا يدعوا إلى وقف إطلاق النار خلال رمضان، فيما تستمر الحرب الإسرائيلية على غزة حيث أصبح غالبية السكان على حافة المجاعة بحسب الأمم المتحدة.

ويقول 74 % من الأمريكيين المشاركين في الاستطلاع إنهم يتابعون أخبار الحرب في غزة، فيما يشير 34 في المئة إنهم يتابعون الحرب عن كثب.

رفض الإجراءات الإسرائيلية

تراجع الدعم لما تفعله إسرائيل في غزة حتى على صعيد المجموعات الحزبية في الولايات المتحدة، إذ لا يزال الجمهوريون يؤيدون الجهود العسكرية بنسبة 64 %، ما يظهر تراجعا عما كانت عليه النسبة في استطلاع نوفمبر، والتي كانت 71.

وأعرب نحو 75 % من الديمقراطيين عن رفضهم للإجراءات الإسرائيلية، فيما قال 48 % من المستقلين إنهم يرفضون الإجراءات الإسرائيلية.

وتشير جالوب إلى أنه مع استمرار الحرب تتراجع الآراء الإيجابية من الأمريكين تجاه إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ولكن مثل العديد من القضايا في الولايات المتحدة يظهر التباين على أساس المجموعات الحزبية.

ربما يعجبك أيضا