600 مشارك في مهرجان المسرح العربي بتونس

شيرين صبحي

رؤية
تونس – تنطلق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي العاشر، بأكثر من 25 عرضا وحوالي 600 مشارك في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بتونس، خلال الفترة من 10 حتى 16 يناير الجاري، وهو المهرجان الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح هذا العام تحت شعار “لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية”.

تشمل التظاهرة 27 عرضا، بينها 11 عرضا داخل المسابقة الرسمية ومثلها خارج المسابقة، إضافة إلى عرضين لمسرح الهواة وثلاثة عروض لمسرح العرائس، وفقا لصحيفة “العرب”.

وقالت الهيئة -في ندوة صحفية- إن العروض المتنافسة على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي، تمثل تسع دول هي: المغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن وسوريا والعراق والإمارات والسعودية، وتتوزّع عروض المهرجان على خمسة مسارح في تونس العاصمة، أبرزها المسرح البلدي ومسرح الفن الرابع.

وتنظم الهيئة العربية للمسرح التي تتخذ من إمارة الشارقة بالإمارات مقرا لها، المهرجان كل عام في بلد عربي مختلف منذ 2009، حيث احتضنت القاهرة الدورة الأولى منه، تلتها تونس، فبيروت، فعمان، فالدوحة، فالشارقة، فالرباط، فالكويت، فالجزائر، لتعود ثانية إلى تونس.

ويشارك في المهرجان حوالي 600 فنان وباحث وناقد ومتخصص وإعلامي، ويلقي الكاتب والمخرج المسرحي السوري فرحان بلبل كلمة اليوم العربي للمسرح تحت عنوان “نريد أن نقفل مخافر الشرطة في عقول المبدعين”، والكلمة تلقى سنويا في افتتاح كل دورة.

وتشمل أنشطة المهرجان إقامة ندوة فكرية يشارك فيها باحثون عبر ثماني جلسات تتناول موضوع “المسرح بين السلطة والمعرفة”، إضافة إلى ثماني ورش عمل تقام في المعهد العالي للفن المسرحي والمركز الوطني لفن العرائس.

كما تصدر الهيئة العربية للمسرح خمسة كتب عن مسرحيين تونسيين بمناسبة هذه الدورة، وهي “الارتجال في المسرح التونسي” لرياض الحمدي، و”المسرح التونسي.. مسارات حداثة” لعبدالحليم المسعودي، و”خطاب الشخصية الهامشية في نصوص المسرح الجديد” لنسرين الدقداقي، و”مسرح العبث في تونس” ليسرى بن علي وأخيرا “الإخراج المسرحي في تونس، حدود الائتلاف، حدود الاختلاف” لحمادي الوهايبي.

ربما يعجبك أيضا