83.07 تريليون دولار الناتج المحلى لـ19 اقتصادًا في 2023

الولايات المتحدة أكبر دولة اقتصادية تليها الصين من حيث الناتج المحلي الإجمالي

مصطفى خلف الله

سجل الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة الأمريكية، 26.95 تريليون دولار، ليجعلها على مكانتها كأكبر اقتصاد عالمي لعام 2023.

وبحسب صحيفة الخليج اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، فإن الاقتصاد الأمريكي يتمتع بتنوع ملحوظ، مدفوعًا بقطاعات مهمة، بما في ذلك الخدمات والتصنيع والتمويل والتكنولوجيا.

سوق استهلاكية

كما تتمتع الولايات المتحدة بسوق استهلاكية كبيرة، وتعزز روح الابتكار وريادة الأعمال، فضلًا عن امتلاكها بنية تحتية مرنة، وظروف عمل جيدة.

وبحسب البيانات المجمعة، فإن في العالم 19 اقتصادًا تريليونيًا، بإجمالي ناتج محلي 83.07 تريليون دولار، وهو ما يشكل أكثر من 79% من إجمالي الناتج المحلي لجميع الدول، والمرتقب أن يصل إلى 105 تريليونات دولار بنهاية عام 2023، أعلى بمقدار 5 تريليونات دولار عن عام 2022، وفقاً لتوقعات صندوق النقد الدولي.

وتمسكت الصين بمركزها الثاني كأكبر اقتصاد عالمي مع ناتج محلي إجمالي بلغ 17.78 تريليون دولار.

التصنيع والصادرات والاستثمار

يعتمد الاقتصاد الصيني في الغالب على التصنيع والصادرات والاستثمار، في ظل وجود قوة عاملة ضخمة ودعم حكومي، وتطور لافت في البنية التحتية، عدا عن السوق الاستهلاكية سريعة التوسع. ووحدهما أمريكا والصين يشكلان مجتمعين 42.5% من الاقتصاد العالمي، حيث مجموع الناتج المحلي لأكبر اقتصادين 44.6 تريليون دولار.

ومعلومٌ أن النهج التقليدي لقياس الناتج المحلي الإجمالي لبلد ما يتم عن طريق بيانات الإنفاق، حيث يتم اشتقاق الإجمالي من خلال تجميع الإنفاق على السلع الاستهلاكية، والاستثمارات الجديدة، والنفقات الحكومية، إضافة إلى صافي قيمة الصادرات.

ربما يعجبك أيضا