845 مليار درهم قيمة الخدمات المصرفية الإسلامية في الإمارات

الخدمات المصرفية الإسلامية بالإمارات تمثل 23% من إجمالي الأصول

محمود عبدالله
مصرف الإمارات المركزي

كشف تقرير المالية الإسلامية لدولة الإمارات لعام 2023، عن أن قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية يمثل 23% من إجمالي الأصول المصرفية في الدولة، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023.

وسلط التقرير الذي أصدره مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، الضوء على المالية الإسلامية المستدامة في المؤسسات المالية الإسلامية العاملة في الدولة، تماشيًا مع عام الاستدامة ومؤتمر الأطراف COP28.

مبادرات إسلامية

استعرض التقرير، أداء مختلف القطاعات المالية الإسلامية، ومبادرات ونشاطات المالية الإسلامية وفي مجال الاستدامة على مستوى دولة الإمارات والعالم، بالإضافة إلى الأطر التشريعية والرقابية والحوكمة الشرعية، واستراتيجيات الاستدامة في المؤسسات المالية الإسلامية، والفرص والتحديات المتعلقة بها.

وقال محافظ مصرف الإمارات المركزي خالد محمد بالعمى في الكلمة الافتتاحية للتقرير، إن دعم تطوير قطاع المالية الإسلامية جزء أساسي من نهج دولة الإمارات لتعزيز النمو المستدام في القطاع المالي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، تماشيًا مع رؤية القيادة الرشيدة لمستقبل مستدام.

إصدرات الصكوك

أوضح التقرير أن قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية جزء من الصناعة المالية في دولة الإمارات، إذ يمثل 23% من إجمالي الأصول المصرفية في الدولة بما يعادل 845 مليار درهم، إذ تمثل أصول النوافذ الإسلامية منها 25% بما يعادل 214 مليار درهم، بالإضافة إلى قطاع التكافل وإصدارات الصكوك.

وأشار إلى أن البنوك الإسلامية تؤدي دورًا مهمًا في تطوير وتنفيذ خطط التمويل المستدام والمواءمة مع أهداف الاستدامة على مستوى القطاع المالي، إذ تعمل جميع البنوك الإسلامية في دولة الإمارات وفق استراتيجيات شاملة تدعم الاستدامة، والتي تغطي الجوانب التنظيمية والرقابية وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى إصدار الهيئة الشرعية العليا للإرشادات التوجيهية المتعلقة بالاستدامة في المؤسسات المالية الإسلامية.

 عدد المصارف الإسلامية

تطرق التقرير إلى المؤشرات والبيانات المتعلقة بالمالية الإسلامية في دولة الإمارات، إذ وصل عدد المصارف الإسلامية التي تمارس كافة أعمالها وأنشطتها المالية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية إلى 8 مصارف إسلامية، بينما وصل عدد المؤسسات التي تمارس جزءً من أعمالها وأنشطتها وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية من خلال النوافذ الإسلامية إلى 16 نافذة إسلامية.

وبلغ عدد شركات التمويل الإسلامي نحو 9 شركات، كما وصل عدد شركات التأمين التكافلي نحو 10 شركات، فيما بلغت قيمة الأقساط المكتتبة فيها 4 مليارات درهم في عام 2022، وكذا بلغت قيمة الصكوك المصدرة نحو 217 مليار درهم في النصف الأول من العام 2023.

ربما يعجبك أيضا