“90+”.. قناة تتحدى ديكتاتورية أردوغان

إبراهيم جابر

رؤية
أنقرة – أطلقت مؤسسة “دويتشه فيله” الألمانية، وبالتعاون مع ثلاث مؤسسات إعلامية دولية أخرى قناة باللغة التركية على موقع يوتيوب تهدف إلى “تعزيز حرية التعبير والإعلام في تركيا”.

وأفاد تقرير نشرته المؤسسة الألمانية على موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين، أن القناة ستكون مشتركة بين “دويتشه فيله” الألمانية، و”بي بي سي” البريطانية، و”فرانس24″ الفرنسية ومؤسسة “صوت أمريكا” الأمريكية.

ومن المقرر أن تعمل القناة الجديدة “90”، نسبة إلى رمز الهاتف الدولي لتركيا، على “تغطية مجموعة واسعة من القضايا الاجتماعية والسياسية على شكل تقارير مصورة تحليلية ومقابلات”، بحسب إعلان المؤسسات الإعلامية الدولية الأربعة.

وكانت التقارير الدولية وصفت تركيا بـ”أكبر سجَّان للصحفيين في العالم”، بعد أن تم في 2016 سجن ثلث الصحفيين، والعاملين في المجال الإعلامي، والمسؤولين التنفيذيين في المهنة.

ومنذ محاولة الانقلاب المزعومة في يوليو (تموز) 2016 يواجه أكاديميون، وصحفيون، وكتاب ينتقدون الحكومة الإحالة إلى التحقيق الجنائي، ومواجهة الملاحقة القضائية، والترهيب، والمضايقة والرقابة، واقترن ذلك بإغلاق السلطات 180 وسيلة إعلامية على الأقل بقرارات صادرة عن إدارة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وعن المشروع الجديد قال المدير العام لمؤسسة دويتشه فيله، بيتر ليمبورغ: “نسعى من خلال قناة اليوتيوب هذه إلى تقديم معلومات موثوقة للمستخدمين وإلى دعم تشكيل رأي مستقل”، وبالتالي ستكون تلك الخطوة مساهمة قوية من مؤسسات إعلامية لها خبرتها في دعم وتقوية حرية التعبير وحرية الصحافة في تركيا التي تغرق بشكل مستمر في الظلام الإعلامي الذي يفرضه أردوغان، وفقا لـ”الألمانية”.

ربما يعجبك أيضا