القناة العبرية 14: الاحتلال الإسرائيلي يرفض بيع القبة الحديدية لأوكرانيا (فيديو)

أشرف شعبان

على خلفية أجواء الحرب التي تلوح في الأفق بين روسيا وأوكرانيا، كشف تقرير  إسرائيلي عن امتناع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، العام الماضي، عن بيع أنظمة القبة الحديدية للجيش الأوكراني.

وكشفت القناة العبرية 14، اليوم الأربعاء، أنه بحسب تقرير صدر في الصيف الماضي، أجرى الاحتلال الإسرائيلي سلسلة من التحركات في محاولة لمنع الصدام مع الأمريكيين والأوكرانيين فيما يتعلق بقضية عدم بيع أنظمة القبة الحديدية للجيش الأوكراني، ونجحت في إزالة الموضوع من جدول الأعمال.

وأوضحت القناة العبرية أن المسؤولين في أوكرانيا أعربوا عن خيبة أملهم من الموقف  الإسرائيلي، مشيرة إلى أن إسرائيل لا تريد أن تضع  نفسها في أزمة مع موسكو ، لا سيما خلال هذه الفترة التي توشك روسيا على غزو أوكرانيا، بحسب الغرب والولايات المتحدة.

وبحسب القناة الـ 14 فقد أوضحت سلطات الاحتلال للإدارة الأمريكية في محادثات غير رسمية أنها لن تتمكن من الموافقة على نقل بطاريات القبة الحديدية إلى كييف، بسبب العلاقات مع روسيا.

وتوجه المسؤولون الأوكرانيون، في الأشهر الأخيرة مباشرة إلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي التي يتزعمها نفتالي بينيت ومن بعده يائير لابيد، وطلبوا منها مدهم بهذه المنظومة، إلا أن المتحدث باسم وزارة الأمن الإسرائيلي قال: إن مؤسسة الدفاع لم تتلق أي طلب لنقل ‘القبة الحديدية’ إلى أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا