طائرات حربية من بولندا إلى أوكرانيا.. ما القصة؟

علاء بريك

بادرت الدول الغربية، منذ بداية الحرب الروسية في أواخر فبراير المنصرم، إلى تزويد أوكرانيا بالأسلحة والعتاد والذخيرة، أما اليوم فتدور مباحثات ومناقشات حول تزويدها بالطائرات الحربية من بولندا، مع إبداء الأخيرة حالةً من الإنكار خشية الرد الروسي.


عبر برنامج زوم مع مشرعين أمريكيين، يسأل السيناتور ميتشل ماكونيل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ” ما الذي تحتاج إليه بلادك الآن” فيرد الأخير “نحتاج إلى طائراتٍ حربية”.

أمس قال وزير الدفاع الأمريكي أنتوني بلينكن في برنامج “State of the union” على قناة سي إن إن “نعمل مع البولنديين على مساعدة الأوكران”. وصرح متحدث من البيت الأبيض لموقع بوليتيكو بأن أمريكا تعمل على هذه المسألة مع بولندا وباقي الحلفاء في الناتو.

مقاتلات بولندية نظير مقاتلات أمريكية

وفقا لـموقع إستونيان وورلد، فقد قال السياسي الإسباني، جوسيب بورِل، 27 فبراير الماضي “الاتحاد الأوروبي سيزود أوكرانيا بالطائرات الحربية”، لكنَّه عَدَلَ عن هذا التصريح لاحقًا: “هذه الطائرات لن تكون من الاتحاد بل قد تتبرع بها إحدى دوله باتفاق ثنائي. إن ثلاثًا من دول الاتحاد محتمل أن تلعب دورًا في مسألة إرسال الطائرات: بولندا وبلغاريا وسلوفاكيا. وأنكرت الدول الثلاث أي نية لذلك، بحسب موقع بوليتيكو.

ونشر أمس موقع بوليتيكو تقريرًا يتحدث عن احتمالية عقد اتفاقٍ ثلاثي بين أمريكا وبولندا وأوكرانيا، تزوَّد بموجبه أوكرانيا بمقاتلات من سلاح الجو البولندي، طائرات ميج 29، بعد تعهّد أمريكا بتعويض سلاح الجو البولندي بطائرات أمريكية حديثة. بحسب الموقع أيضًا فإن المناقشات لا تزال جارية بشأن هذا الاتفاق والإدارة الأمريكية لم تُبدِ اعتراضًا بعدُ، لكن المسألة معقدة، وفق تصريح متحدِّثٍ من البيت الأبيض لموقع بوليتيكو.

بولندا بين التأكيد والتردُّد

نشر حساب المستشارية البولندية على تويتر تكذيبًا لخبر نية إرسالها طائرات حربية لأوكرانيا: “بولندا لن ترسل أي طائرات حربية لأوكرانيا ولن تستخدم أيًّا من مطاراتها، لكننا نقدم مساعدات أخرى متعددة”. كما نقلت صحيفة الفاينانشال تايمز عن مسؤول بولندي قوله “بولندا لا تحارب روسيا لكنها لا تقف على الحياد، لأنها تساعد الأوكرانيين ضحايا العدوان. وما يتعلق بالمسائل العسكرية فيجب اتخاذ القرار بشأنه على مستوى الناتو ككل”.

وفي وقتٍ سابق اجتمع وزير الدفاع الأمريكي بلينكن مع وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا على الحدود البولندية وطالبه الأخير بفعل المزيد لمساعدة بلاده على رد الاجتياح الروسي. لكن وزير الخارجية البولندي زبيجنيو راو أخبر بلينكن أن أولوية وارسو هي حسن تنظيم عمليات إغاثة 100 ألف إلى مليون لاجئ، بحسب ما ورد في صحيفة وول ستريت. والدول الأوروبية، ومنها بولندا، تخشى الانتقام الروسي.

مساعدات الولايات المتحدة العسكرية

بحسب ما يرد على موقع وزارة الدفاع الأمريكية فقد قدَّمت الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ عام 2014 ما مقداره 5.6 مليار من الدولارات بين مساعدات عسكرية وغير عسكرية. وفي 2021 وحدها قدَّمت لها نحو مليار دولار كان أكثر من ثلثيها مساعدات عسكرية، وفي عامنا هذا 2022 من المخطط تقديم مساعداتٍ عسكرية بأكثر من مليار دولار إلى دولة أوكرانيا، خاصة والحرب لم تنته بعد.

وفي هذا الصدد أشار تقرير على موقع الـ”واشنطن بوست” إلى أن أمريكا أكثرت شحناتها العسكرية إلى أوكرانيا، من معدات فتاكة ودفاعية منذ زادت احتمالية الاجتياح الروسي. وتابع التقرير بأن البنتاجون كان يرسل إلى الأوكرانيين منذ ديسمبر الماضي أسلحة ومعدات تناسب القتال في المناطق المدنية. وزوَّدَت إدارة بايدن أوكرانيا بصواريخ ستينجر المضادة للطائرات وصواريخ جافلين المضادة للدبابات وغيرها.

ربما يعجبك أيضا