بشأن أوكرانيا.. توقعات بتصويت جديد للأمم المتحدة هذا الأسبوع

أشرف شعبان

رويترز

قال دبلوماسيون، اليوم الإثنين، إن من المتوقع أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع على إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا بسبب ما يخلفه من أوضاع إنسانية “متردية” ومطالبة موسكو مرة أخرى بوقف القتال وسحب قواتها والسماح بوصول المساعدات إلى المدنيين.

وستكون هذه هي المرة الثانية التي يصوت فيها أعضاء الجمعية العامة البالغ عددهم 193 عضوا على قرار يخص الأزمة الأوكرانية منذ أن شنت روسيا ما تسميه “عملية عسكرية خاصة” في 24 فبراير شباط بهدف تدمير البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا.

تتطلع أوكرانيا والولايات المتحدة وحلفاؤهما إلى كسب أصوات إضافية تزيد عن تلك التي أيدت تبني قرار للجمعية العامة يشجب “العدوان الروسي على أوكرانيا” في الثاني من مارس آذار وعددها 141. وكانت روسيا وروسيا البيضاء وإريتريا وكوريا الشمالية وسوريا قد صوتت ضد القرار، بينما امتنعت 35 دولة من بينها الصين عن التصويت.

لكن دبلوماسيين قالوا إن جنوب أفريقيا اقترحت مسودة نص قرار منافسة بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا. ولا تشير المسودة التي اطلعت عليها رويترز إلى روسيا، ولم يتضح بعد ما إذا كانت جنوب أفريقيا تعتزم طرحها للتصويت. ولم ترد بعثة جنوب أفريقيا لدى الأمم المتحدة على طلب للتعليق.

وقرارات الجمعية العامة غير ملزمة لكن لها ثقل سياسي. وأظهر تصويت الثاني من مارس آذار إلى أي مدى وصلت عزلة روسيا الدولية بسبب غزوها أوكرانيا. وفي حين تتمتع موسكو بحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة، لا يمكن لدولة واحدة أن تمنع قرارا للجمعية العامة.

ويركز مشروع القرار الذي طرحته أوكرانيا وحلفاؤها لتصويت محتمل هذا الأسبوع على الوضع الإنساني حيث يطالب بحماية المدنيين والعاملين في المجال الطبي وعاملي الإغاثة والصحفيين والمستشفيات وغيرها من مرافق البنية التحتية المدنية.

واتهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون موسكو بمهاجمة المدنيين بشكل عشوائي. وتنفي موسكو مهاجمة المدنيين.

كما يطالب مشروع القرار المقدم من أوكرانيا وحلفائها والذي اطلعت عليه رويترز بإنهاء الحصار المفروض على المدن الأوكرانية، خاصة مدينة ماريوبول.

ربما يعجبك أيضا