10 طروحات حكومية لتعزيز قوة سوق دبي المالية

أحمد السيد

سوق دبي المالية طرحت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) كأول طرح عام أوليّ من بين 10 إدراجات مزمعة لشركات مملوكة للحكومة أو تابعة لها.


تستعد سوق دبي المالية لإدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية، في خطة تستهدف تطوير البورصة ورفع قيمتها إلى مستويات أعلى.

وضمن الخطة، تعتزم حكومة دبي طرح مجموعة “تيكوم”  التي تضم 10 مجمعات تجارية كبيرة، بما في ذلك مدينة دبي للإنترنت، ومدينة دبي للإعلام، وتضم مشغلة مجمع الأعمال، المقر الرئيس لأكثر من 5 آلاف و600 شركة في الإمارات، وفق تقرير لبلومبرج في 11 مارس 2022.

مضاعفة السوق لـ3 تريليونات درهم

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير المالية و نائب حاكم دبي، الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، اعتماد اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي، توجهات تستهدف مضاعفة السوق المالية إلى 3 تريليونات درهم، أي 810 ملايين دولار، وإدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية ضمن خطة الإمارة لتطوير البورصة المالية، وفق تقرير للعربية في 1 نوفمبر 2021.

DFM 750

وكان طرح هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) أول طرح عام أوليّ من بين الـ10 إدراجات المزمعة لشركات مملوكة للحكومة أو تابعة لها، بهدف إحياء البورصة المحلية، وفقًا لما نشرته رويترز في 15 مارس 2022، مشيرة إلى أن حكومة دبي تخطط لطرح 3.25 مليار سهم، أو حصة 6.5% من قيمة الشركة.

المنافسة مع أكبر بورصات المنطقة

خطة إدراج 10 شركات مدعومة من الدولة في البورصة، تستهدف أن تكون إمارة دبي سوقًا أكثر تنافسية مقابل البورصات الأكبر في المنطقة مثل بورصة المملكة العربية السعودية، وأبوظبي المجاورة التي تشهد إدراجات أكبر وسيولة قوية، وفق تقرير نشرته Business Times في 2 نوفمبر 2021.

في ذلك الشهر، وبعد أسبوعين فقط من إعلان الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، ساعدت موجة الإعلانات عن طروحات أولية لدفع القيمة السوقية لسوق دبي المالية إلى نحو 17 مليار درهم، أي 4.59 مليار دولار، وارتفاع سهم سوق دبي المالية بنحو 110%، وفق تقرير للعربية في 14 نوفمبر 2021.

طرح نظام تعرفة الطرق-سالك

طرح سالك في بورصة دبي

وفي 13 نوفمبر 2021، اعتمدت دبي خطة لطرح نظام تعرفة الطرق المرورية-سالك، في سوق دبي المالي، ضمن أعمال لجنة تطوير أسواق المال والبورصات في الإمارة، وفق تقرير لبلومبرج في ذلك اليوم.

ونظام تعرفة الطرق المرورية-سالك، هو نظام إلكتروني أطلقته هيئة الطرق والمواصلات للتعرفة المرورية في دبي عام 2007، لتحصيل رسوم المرور دون الحاجة إلى التوقف للدفع، بهدف تخفيف الازدحام المروري على طريق الشيخ زايد السريع، ودعم إيرادات الدولة، ولديه 8 بوابات رقمية و3 ملايين مركبة مسجلة، منها 1.8 مليون مسجلة في دبي، وفق التقرير.

ربما يعجبك أيضا