بعد رفع قيود «كورونا».. السعودية تُقر ضوابط جديدة للحج في العام الحالي

نداء كسبر

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام وأحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، ويجب على كل مسلم تأديته مرة واحدة في عمره إن كان يستطيع ذلك.


قررت السعودية، رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

وفقًا لوكالة الأنباء السعودية، اليوم السبت 9 إبريل 2022، اشترطت وزارة الحج والعمرة ضوابط تنص على أن يكون “حج هذا العام 1443هـجريًا/ 2022 للفئة العمرية أقل من 65 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية”.

ضوابط الحج العام الحالي 2022

وفرضت السلطات على الحجاج من خارج المملكة الاستظهار بنتيجة فحص فيروس كورونا “بي سي آر” سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة، وشددت وزارة الحج السعودية على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.

بسبب تفشي فيروس كورونا عام 2020 سمحت السعودية لألف شخص فقط بأداء الفريضة، قبل رفع العدد في العام التالي2021، إلى 60 ألفا ملقحين بالكامل جرى اختيارهم بواسطة القرعة، وبلغ عدد الحجاج عام 2019 نحو 2,5 مليون حاج.

قيود سابقة على الحج

أغلقت السعودية المسجد الحرام في مارس 2020، ثم أعادت فتحه أمام الحجاج في ظل إجراءات صارمة في يوليو، قبل أن تسمح بعد 3 أشهر لعموم المسلمين بالصلاة فيه لكن بطاقة استيعابية محدودة وبتباعد أثناء الصلوات.

وفي أكتوبر 2021، عاد المسجد ليستقبل المصلين بكامل طاقته الاستيعابية ومن دون أي تباعد، رغم أن وضع الكمامة لا يزال إلزاميًا، وأثارت القيود في العامين 2020 و2021 استياء المسلمين في الخارج الذين لم يشملهم قرار السماح بأداء الحج.

رقمنة الحج

حسب بيان وكالة الأنباء السعودية، استحدثت السعودية في موسح الحج 2021، وهو الثاني منذ بداية جائحة كوفيد-19، بطاقات ذكية تسمح بوصول الحجاج ونقلهم دون تلامس بشري في المناطق المقدسة. وساعدت رقمنة الحج السلطات في توجيه آلاف المشاركين في المناسك التي سبق وشهدت في سنوات ماضية حوادث مميتة نتيجة التدافع.

وعند إطلاقها، أوضحت وزارة الحج والعمرة، أن البطاقة ستساعد في تتبع أي حاج فُقد الاتصال به، وأنه يمكن للمنظمين معرفة كافة بيانات الحجاج عبر قراءة الرمز الشريطي في بطاقاتهم بماسح إلكتروني. وفي نقاط التفتيش في مكة، يصعد عناصر الأمن الى الحافلات مستخدمين ماسحات ضوئية للتأكد من بيانات الحجاج المسجلة على بطاقاتهم الذكية خلال دقائق قليلة.

خسائر المملكة بسبب كورونا

تسبّب وباء كورونا في خسارة السعودية لمصدر إيرادات رئيس، كونها كانت تجني نحو 12 مليار دولار سنويًا من العمرة والحج، كما عرقل خطط المملكة للتحول إلى دولة سياحية ضمن استراتيجية تنويع الاقتصاد لوقف الارتهان للنفط، فسجّلت المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 34 مليون نسمة أكثر من 751 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا بينها 9 آلاف و55 حالة وفاة، وفقًا لبيانات وزارة الصحة.

وفي أوائل مارس 2022، أعلنت المملكة رفع معظم القيود بما في ذلك التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين المُطعمين، وهي خطوات كان متوقع أن تكون مقدمة للسماح بوصول الحجاج المسلمين من الخارج هذا العام، وشمل القرار تعليق “إجراءات التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن المفتوحة والمغلقة” بما في ذلك المساجد، وأصبحت الأقنعة مطلوبة فقط في الأماكن المغلقة.

ربما يعجبك أيضا