العالم الإسلامي يعلن موعد عيد الفطر المبارك

رؤية

أصدرت عدة دول عربية بينها السعودية والإمارات ومصر، مساء أمس السبت 30 إبريل 2022، إعلانا بشأن اعتبار اليوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان، وبذلك يكون يوم الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

ففي المملكة العربية السعودية السعودية، أعلنت المحكمة العليا تعذر رؤية هلال شوال، وأن اليوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان.

وأعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال لسنة 1443 هجرية في دولة الإمارات، أن الإثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر، وفق ما ذكرت “وكالة الأنباء الإماراتية (وام)”.

وقال وزير العدل رئيس اللجنة، عبد الله النعيمي، في بيان، إن “اللجنة وبعد التحري ومراعاة جميع طرق الإثبات الشرعية، وبعد الاتصالات التي أجرتها مع الدول المجاورة، لم يثبت لديها الليلة رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، وعليه فإن يوم الأحد الموافق الأول من مايو 2022 هو المتمم لشهر رمضان المبارك 1443هجرية، وإن يوم الإثنين الموافق 2 مايو 2022 هو غرة شهر شوال”.

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء المصرية، عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الأحد الموافق الأول من شهر مايو لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا، وأن يوم الإثنين الموافق الثاني من شهر مايو هو أول أيام شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا.

بدورها، أعلنت الرؤية الشرعية في دولة الكويت، عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال يوم السبت، وعليه سيكون اليوم الأحد المتمم لشهر رمضان وغدًا الإثنين عيد الفطر.

وقال رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز رئيس (الهيئة) المستشار أحمد العجيل خلال مؤتمر صحفي إن هيئة الرؤية الشرعية لم يثبت لها خلال اجتماعها اليوم رؤية هلال شهر شوال وبذلك يكون اليوم الأحد الموافق 1 مايو 2022 هو المتمم لشهر رمضان المبارك وأن غدًا الإثنين أول أيام شهر شوال وعيد الفطر السعيد لعام 1443 هجرية.

وفي البحرين، أعلن المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية أن يوم غدٍ الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن اليوم الأحد الموافق 01 من شهر مايو، هو المكمل لشهر رمضان، وأن يوم غدٍ الإثنين الموافق 02 من مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

أما في الجزائر، فقد أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية، المجتمعة مساء أمس السبت بدار الامام بالمحمدية (الجزائر العاصمة)، أن غدًا الإثنين سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك في الجزائر، وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

وفي تونس، أعلن مفتي الجمهورية عثمان بطيخ يعلن أن يوم عيد الفطر سيكون يوم الإثنين.

مجمع الفقه الإ سلامي في السودان من جانبه، أن يوم الإثنين الثاني من مايو 2022 اول أيام عيد الفطر المبار ك للعام 1443 ه وأن اليوم الأحد المتمم لشهر رمضان المبارك.

وقال الشيخ دكتور عبدالرحميم آدم محمد رئيس مجمع الفقه الإسلامي إن دائرة العلوم الطبيعية التطبيقية بالمجمع، أفادت أن الإقتران سيتم في تمام العاشرة و28 دقيقة بعد أكثر من أربع ساعات من غروب الشمس وأن القمر سيغيب في جميع البلاد الاسلامية قبل غروب الشمس مما يتعذر عليه رؤية الهلال في معظم الدول   والإسلامية ، فأن يوم اليوم الأحد هو اليوم المكمل لصيام شهر رمضان وأن بعد يوم غدٍ الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي بيانٍ مقتصب، قالت دار الإفتاء الليبية أن اليوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم غدٍ الإثنين سيكون أول أيام شهر شوال.

في المقابل، وبخلاف الدول سالفة الذكر، أعلنت المحكمة العليا في دولة أفغانستان أن اليوم الأحد الموافق الأول من مايو سيكون أول أيام عيد الفطر 2022 المبارك، وأن يوم أمس السبت هو آخر أيام شهر رمضان 1443، وذلك بعد ورود 27 شهادة صحيحة على حد قولهم.

وأوضحت أنه “نظرا لرؤية الهلال في ولايات (غور، وغزني، وقندهار، وفراه) وثبوت 27 شهادة صحيحة لدى اللجان الإقليمية، فإن اليوم الأحد الموافق (1/شوال/١443هـ) أول أيام عيد الفطر المبارك في جميع أنحاء البلاد”.

فيما أعلن تلفزيون النيجر الرسمي رسميا ثبوت رؤية هلال شوال في 4 أقاليم، وبذلك يكون اليوم الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك.

ووجه رئيس النيجر محمد بازوم التهنئة إلى الشعب بمناسبة عبد الفطر، متمنا لهم عيد سعيد في سلام وأمن وتضامن.

كما أعلنت مالي، يوم أمس السبت، ثبوت رؤية هلال شهر شوال من موقعين من قبل 8 شهود، وبذلك يكون اليوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر في البلاد.

ربما يعجبك أيضا