كيف يساهم الهيدروجين في مستقبل قطاع المرافق؟

سارة كريم

تسعى دول الاتحاد الأوروبي إلى تأمين قدرة إنتاجية تصل إلى 6 جيجاواط بحلول عام 2024، مع خطط لرفع الإنتاج إلى 40 جيجاواط في عام 2030


قالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن نحو 95% من إنتاج الهيدروجين يكون باستخدام الوقود الأحفوري، وأن الإنتاج باستخدام الطاقة المتجددة قد يساعد في مواجهة عديد التحديات.

وأشارت الوكالة إلى أن الطلب على الهيدروجين منخفض الانبعاثات ما زال قليلًا رغم وجود محفّزات واضحة لزيادة الطلب وتعدد الفرص المتاحة للاستفادة منه، وأن الطلب عليه ينحصر ضمن قطاع النقل مع وجود عجز في قدرته على تحقيق المتطلبات اللازمة للوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

طلب متزايد

مستويات الطلب العالمية على طاقة الهيدروجين تتراوح بين 8 إلى 10 إيكسا جول “وحدة قياس الهيدروجين”، والتي يستهلك معظمها من قبل قطاع الكيماويات. ومتوقع أن يزيد الطلب على الهيدروجين.

وكشف الاتحاد الأوروبي عن استراتيجيته لتوليد الطاقة من الهيدروجين في الصيف الماضي. ويسعى الاتحاد إلى تأمين قدرة إنتاجية تصل إلى 6 جيجا وات بحلول 2024، مع خطط لرفع الإنتاج إلى 40 جيجا وات في عام 2030. وتضمنت الدول التي كشفت عن استراتيجياتها لتوليد الطاقة من الهيدروجين في العام الماضي كلًا من “ألمانيا وإسبانيا والبرتغال وهولندا وفنلندا والسويد وبولندا وكندا”.

الهيدروجين الأخضر

تواجه عمليات إنتاج الهيدروجين الأخضر تحديات تكمن في الزيادة البطيئة للطاقة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة، والتي من شأنها المساهمة في توليد الطاقة قليلة التكلفة. وبجانب التحديات المتعلقة بمحدودية المصادر المالية الموضوعة لتمويل مشاريع إنتاج الهيدروجين حتى الآن، فإنه يوجد نمو بطيء في مستويات الطلب عليه من قبل القطاعات ذات مستويات الانبعاثات المرتفعة مثل قطاع النقل.

وسلط المؤتمر العالمي للمرافق 2022 الذي تستضيفه شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة، أمس الاثنين 9 مايو 2022، الضوء على الدور المحوري للهيدروجين في الحد من الانبعاثات الكربونية على مستوى قطاع المرافق. ويتيح فرصة استثنائية للجهات الفاعلة في قطاعي الطاقة والمياه لبحث التوجهات والتقنيات والابتكارات التي تؤثر على مستويات الطلب المستقبلية، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

الحياد المناخي

قال رئيس شركة دي إم جي إيفنتس، كريستوفر هدسون، الجهة المنظمة للمؤتمر العالمي للمرافق، إن العالم يشهد تحوّلًا سريعًا نحو الحد من الانبعاثات الكربونية في قطاعي الطاقة والمرافق.

وأضاف أن الهيدروجين يقدم عديد الفرص لرسم مستقبل القطاع، إلا أن الأمر يستدعي تعاون قادة القطاع لضمان تحقيق النموّ المستدام على مستوى القطاع بما يواكب المتطلبات الجديدة لتحقيق نتائج ملموسة في الحد الانبعاثات الكربونية.

رقمنة أنظمة الطاقة

يستقطب المؤتمر والمعرض أكثر من 10 آلاف متخصص في قطاع المرافق، و120 شركة عارضة من مختلف أنحاء العالم، بهدف تسليط الضوء على الإجراءات الاستباقية الرامية إلى رقمنة أنظمة الطاقة والمياه، بهدف الحد من الانبعاثات واستقطاب الاستثمارات طويلة الأمد.

ويجمع المؤتمر أكثر من 200 متحدث من المتخصصين في قطاع المرافق وأكثر من ألف من ممثلي الجهات المشاركة في الحدث الذي يتضمن أكثر من 50 جلسة نقاشية استراتيجية وفنية.

ربما يعجبك أيضا