واشنطن تدرس السماح بسداد الديون الروسية بالدولار

رؤية
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، يوم أمس الثلاثاء 10 مايو 2022، أنّ الولايات المتحدة تدرس ما إذا كانت ستمدّد العمل بالإعفاء من العقوبات، الذي من شأنه أن يسمح لروسيا بأن تستمر في سداد ديونها بالدولار وأن تتجنّب في مرحلة لاحقة حالة التخلّف عن السداد.

“وكالة الأنباء الفرنسية” نقلت عن يلين قولها: “إنّه أمر ندرسه بجدّ في الوقت الحالي. نريد أن نكون متأكّدين من أنّنا نفهم النتائج والتداعيات المحتملة لانتهاء صلاحية الترخيص”.

وأوضحت الوزيرة الأمريكية أن ذلك الإعفاء الذي أقرّته واشنطن في نهاية فبراير الماضي، سيسمح لموسكو، بالرغم من العقوبات التي فرضتها الخزانة الأمريكية عليها، بمواصلة سداد ديونها بدولارات من تلك الموجودة في روسيا.

غير أن هذا الإعفاء ستنتهي صلاحيته في 25 مايو الجاري، وهو ما يعني قبل يومين من موعد الاستحقاق المقبل في برنامج سداد الديون الروسية.

على الجانب الآخر، لم تعد روسيا قادرة على سداد ديونها بدولارات من تلك الموجودة في البنوك الأمريكية، وذلك جراء العقوبات الغليظة التي فرضتها الإدارة الأمريكية ضدها في 5 أبريل المنصرم، ونتيجة لهذا الحظر سعت الحكومة الروسية لسداد ذلك الدين بالروبل بدلًا من الدولار.

وأوضحت وزيرة الاقتصاد والمالية في إدارة الرئيس جو بايدن، خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ “لم نتّخذ قراراً بعد” لكنّ هذا الأمر سيتمّ “بسرعة”.

وأضافت يلين “نحن نُجري بجدّ تقييماً لمخاطر عدم تجديد الإعفاء وتداعياته”.

يُشار إلى أن الاستحقاق المقبل في برنامج سداد الديون الروسية سيكون موعده في 27 مايو الحالي والذي يقدر بـ100 مليون يورو، ويعتبر ذلك المبلغ هو قيمة فائدة تستحقّ على إصدارين، أحدهما يجبر روسيا على تسديد المبلغ بالدولار أو اليورو أو الجنيه الاسترليني أو الفرنك السويسري، أما الثاني فيتسنى لها سداده بالعملة الروسية.

وعلاوة على الاستحقاق القادم، فهناك 12 استحقاقاً آخر في برنامج خدمة الدين الروسي حتى نهاية العام الجاري.

ربما يعجبك أيضا