برنامج الطروحات.. مصر تراهن على تعافي الاقتصاد العالمي في سبتمبر 2022

فاروق محمد
البورصة المصرية

القاهرة تستشرف انفراجة قريبة على الساحة الاقتصادية العالمية، وفقًا لوزير قطاع الأعمال المصري، وأجلت مصر الطروحات إلى سبتمبر بدلاً من تنفيذها على شاشات البورصة قبل نهاية العام المالي في يونيو المقبل


تعتزم مصر طرح أسهم من 4 إلى 6 شركات بسوق الأوراق المالية خلال شهر سبتمبر من العام الحالي 2022، وفق تصريحات وزير قطاع الأعمال المصري، هشام توفيق لرويترز.

تصريحات وزير قطاع الأعمال المصري، كشفت أن القاهرة تنتظر انفراجة قريبة على الساحة الاقتصادية العالمية، وأنها أجلت مصر الطروحات إلى سبتمبر بدلًا من تنفيذها على شاشات البورصة قبل نهاية العام المالي في يونيو 2022.

زلزال روسيا وأوكرانيا يقلب الموازين

بحسب “سي إن إن” رجح صندوق النقد الدولي توسع الاقتصاد العالمي بـ3.6% في عامي 2022 و2023، وهو تباطؤ حاد عن النمو البالغ 6.1% في عام 2021.

وتعكس التوقعات الجديدة انخفاضًا قدره 0.8 و0.2% تواليًا، من توقعات يناير الماضي، لكنها تفترض أن الحرب التي وصفت الآثار المتتالية لها بـ”الزلزال” لا تزال محصورة في أوكرانيا، وأن المزيد من العقوبات على روسيا لا تستهدف قطاع الطاقة الضخم فيها، وأن آثار الوباء تستمر في التلاشي.

اختيار التوقيت

عزا وزير قطاع الأعمال المصري، بدء تنفيذ البرنامج في سبتمبر المقبل، إلى انتظار انتهاء إجازات الصيف. في الوقت نفسه، يواجه البرنامج المعلن عنه في عام 2018 موجات متكررة من التأجيل بسبب الظروف الاقتصادية.

وأجبرت عمليات البيع المكثف للأسهم في الأسواق الناشئة في 2018، الحكومة المصرية على تأجيل تنفيذ البرنامج، ثم أدى انتشار جائحة كورونا على مدار العامين الماضيين، إلى استمرار التأجيل ثم استئنافه على نطاق ضيق، لتأتي الحرب الروسية الأوكرانية حاليًّا وأزمة الركود التضخمي التي صاحبتها لتؤجل البرنامج حتى سبتمبر المقبل.

أسباب التوجه للبورصة

تبحث مصر عن مصادر لجلب العملات الأجنبية منذ أن دفعت الحرب الأوكرانية المستثمرين الأجانب إلى سحب مليارات الدولارات من أسواق الدين والسندات وكذلك الأسهم، ما دفع البنك المركزي إلى خفض قيمة العملة ورفع أسعار الفائدة في مارس 2022.

وتستهدف الحكومة جذب مستثمرين مؤسسيين جيدين، والمساعدة في تعميق سوق رأس المال عبر الطروحات العامة، بحسب تصريحات سابقة من وزيرة التخطيط المصرية، هالة السعيد لرويترز.

كيفية التنفيذ

وفقًا لتصريحات وزيرة التخطيط المصرية، ستكون الطروحات مرتبطة ببرنامج زمني على أن تطرح شركة كل شهر أو شهرين، بما في ذلك الشركات التابعة للقوات المسلحة المصرية.

أبرز الشركات التي كشفت تصريحات مسؤولين مصريين بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي الشركة الوطنية لتوزيع المنتجات البترولية والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية “صافي”. ومقرر أيضًا إجراء طروحات عامة أولية لشركات حكومية أخرى، بجانب طروحات ثانوية مُعلن عنها سابقًا لشركات “مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وموبكو وبنك القاهرة ومصر لتأمينات الحياة”.

الطروحات الثانوية ضمن المستهدفات

شهد برنامج الطروحات مزجًا بين الطروحات الأولية والثانوية، فبدأ بطرح ثانوي لحصة 4.5% من شركة الشرقية للدخان في 2019. وفي 2021 أجري طرح أولى ناجح لشركة إي فاينانس، بنحو 370 مليون دولار، فضلًا عن طرح ثانوي بعد فترة وجيزة لشركة أبو قير للبتروكيماويات، عبر بيع حصة 10%.

وتعتزم شركة نادي غزل المحلة لكرة القدم طرح 67.5% من أسهمها في البورصة خلال 2022، في طرح عام أولي متوقع أن يجمع 135 مليون جنيه بعد أن جمعت الشركة 37 مليون جنيه من خلال اكتتاب لمؤسسات محلية وإقليمية في الطرح الخاص للشركة.

ربما يعجبك أيضا