روسيا تستعد لإطلاق صاروخ فضائي يعمل بالوقود الصديق للبيئة

رؤية

قالت مؤسسة “روس كوسموس” أن الاستعدادات جارية في مطار فوستوتشني الفضائي لأجل إطلاق صاروخ سويوز يعمل بالوقود الصديق للبيئة.

وأورد بيان صادر عن الخدمة الصحفية لمركز “TsENKI” التابع للمؤسسة أن:”التحضيرات جارية في المجمع الجديد الموجود في مطار فوستوتشني، والمخصص لإطلاق أول صاروخ جديد بالكامل من نوع Soyuz-2 يعمل بوقود النفثيل الصديق للبيئة”، بحسب ما نقلته “روسيا اليوم”، اليوم الاثنين 30 مايو 2022.

ولفت البيان إلى أن الخبراء في “فوستوتشني” كانوا قد أجروا في ديسمبر الماضي أيضًا اختبارات التشغيل الأوتوماتيكي في المجمع المذكور، وقاموا بإدخال بعض التعديلات عليه كي يكون قادرا على التعامل مع الوقود الجديد لصواريخ الفضاء، غير أن العمل فيه مستمر على إجراء اختبارات متكاملة ليكون جاهزا بالكامل.

الخبراء في “روس كوسموس” أوضحوا أن الاختبارات الشاملة على المجمع الجديد ستجري أثناء التحضير لعملية إطلاق الصاروخ منه، فبعد تثبيت الصاروخ على منصة الإطلاق سيتم تزويده بالوقود ومن ثم إفراغ الوقود منه، وهذه العملية ستساعد الخبراء على فهم قدرة معدات المجمع على التعامل مع الوقود الجديد.

و”فوستوتشني” هو مطار لإطلاق الصواريخ الفضائية يقع في الشرق الأقصى الروسي، قامت السلطات الروسية بتشييده للاستغناء عن قاعدة “بايكونور” التي تطلق منها الصواريخ في كازاخستان، وأجريت أول عملية إطلاق منه عام 2016.

ربما يعجبك أيضا