الفراولة العضوية متهمة بنشر التهاب الكبد الوبائي في أمريكا وكندا

ياسمين سعد
فراولة

طالبت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية جميع من اشتروا الفراولة العضوية بألا يأكلوها، وأن تخلصوا منها على الفور


حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية المواطنين في الولايات المتحدة وكندا من خطورة تفشي التهاب الكبد الوبائي أ، بعد ظهور العديد من حالات الإصابة مؤخرًا.

وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ووكالة الصحة العامة الكندية، والوكالة الكندية لفحص الأغذية، أنها ستحقق بشأن ارتباط بتناول الفراولة العضوية بظهور المزيد من حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أ أخيرًا.

كيف بدأت القصة؟

بدأت قصة تفشي عدوى التهاب الكبد الوبائي أ عندما أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إصابة 17 شخصًا حتى الآن، خضع 12 حالة منها للحجز في المستشفى، وجميعهم أبلغوا عن تناولهم للفراولة العضوية من شركتيّ FreshKampo، وHEB، بحسب ما نشره موقع واشنطن بوست.

وطالبت الهيئة في بيانها جميع الذين اشتروا هذه الفراولة العضوية في الفترة ما بين 5 مارس 2022 و25 إبريل 2022، وجمدوها لاستهلاكها لاحقاً، بألا يأكلوها، ويأن تخلصوا منها على الفور. وأضاف البيان: “أيضاً، إذا لم تكن متأكدًا من العلامة التجارية التي اشتريتها، فيجب التخلص من الفراولة في الحال”.

أوقفوا شراء الفراولة

نشر موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قائمة تضم 9 محال كبرى تبيع الفراولة العضوية التي تشك الهيئة في أنها السبب في تفشي التهاب الكبد الوبائي أ، طالبة من جميع الناس التوقف عن شراءها.

وضمت القائمة متاجر Aldi، وSafeway، وTrader Joe’s، وWalmart، وKroger، وHEB، وWeis Markets، وWinCo Foods، وSprouts Farmers Market.

فراولة

كيف نقلت الفراولة عدوى التهاب الكبد الوبائي أ؟

بحسب ما نشر في موقع واشنطن بوست، فإن التهاب الكبد الوبائي أ يمكن أن يصاب به الانسان بسبب تناول طعام أو شراب ملوث، ولكنه يمكن أن ينتقل أيضًا نتيجة العدوى من إنسان إلى آخر.

وأشارت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن جميع المصابين أبلغوا عن تناول الفراولة العضوية قبل إصابتهم مباشرة، ولذلك فهذه الفراولة حاليًّا تخضع للدراسة والتحقيق، للإجابة على سؤال كيف أصابت هذا الفراولة عشرات الأشخاص بالتهاب الكبد الوبائي أ؟، ونصحت الهيئة جميع المواطنين بضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية، وغسل اليدين باستمرار للوقاية من المرض.

الفراولة

هل تبيع الشركات قيد التحقيق منتجاتها في الشرق الأوسط؟

وفقًا لموقع FreshKampo الشركة الأولى قيد التحقيق في بيع الفراولة الملوثة، فإن الموقع يبيع منتجاته من الفاكهة العضوية في الولايات المتحدة على نحو أساسي، بجانب العديد من المناطق في كندا وأوروبا والشرق الأوسط.

وفي حين أن موقع الشركة الأخرى قيد التحقيق HEB لم يعلن عن وجود متاجر له في الشرق الأوسط، ولكنه أكد على عدم تسويق أي من منتجات الفراولة العضوية لشركة FreshKampo منذ يوم 16 أبريل الماضي، طالبًا من جميع المواطنين إرجاع أي منتجات للفراولة اشتروها زيادة في الأمان، وحفاظًا على صحتهم، حتى ينتهي تحقيق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

ما أعراض التهاب الكبد الوبائي أ؟

أوضحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أن أعراض التهاب الكبد الوبائي أ هي

  • تصبغ الجلد
  • ظهور بياض العين باللون الأصفر
  • إسهال
  • تقيؤ
  • الشعور بآلام في البطن
  • قد يستلزم عدد من الحالات إجراء زراعة للكبد
  • في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي المرض إلى الوفاة

ربما يعجبك أيضا