رئيس الوزراء اللبناني يطالب بإبعاد ملف ترسيم الحدود البحرية عن السجالات السياسية

حسام أحمد

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، إن بلاده تتابع الاتصالات الدبلوماسية بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية وما هو متوقع على صعيد مهمة الوسيط الأمريكي، أموس هوكشتاين.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام، اليوم الثلاثاء 7 يونيو 2022، عن ميقاتي قوله إن “الدولة اللبنانية تتابع معطيات هذا الملف السيادي بامتياز، الذي تجري معالجته بالطرق الدبلوماسية للخروج بنتائج إيجابية، وتحرّك المفاوضات غير المباشرة مجددًا”.

وشدد ميقاتي على “أهمية إبعاد هذا الملف عن السجالات الداخلية، والحسابات السياسية، كونه يخص جميع اللبنانيين، ويحفظ حقوق لبنان في مياهه وثرواته الطبيعية واستقراره”.

وفي وقت سابق أمس الاثنين، هدد نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، باستخدام الضغط والردع، بما فيها القوة لحماية حقوق بلاده بشأن الغاز.

ووصلت سفينة وحدة إنتاج الغاز الطبيعي المسال “انرجان باور” أول أمس الأحد إلى حقل كاريش للغاز الطبيعي، الذي يبعد حوالي 80 كيلومترًا عن السواحل الإسرائيلية، لبدء إنتاج الغاز لصالح إسرائيل في منطقة بحرية متنازع عليها مع لبنان.

وانطلقت محادثات بشأن ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان في 2020، وجرى عقد عدة جولات بوساطة الولايات المتحدة واستضافة الأمم المتحدة، إلا أن العملية متعثرة منذ فترة.

ربما يعجبك أيضا