بعد طرح «ديوا» القياسي.. دبي تطرح 12.5% من «تيكوم» للاكتتاب العام

ولاء عدلان

تعتزم "تيكوم" توزيع أرباح سنوية تبلغ 800 مليون درهم على مدار السنوات الثلاث المقبلة حتى أكتوبر 2025.


أعلنت مجموعة تيكوم الإماراتية التابعة لـ”دبي القابضة”، اليوم الخميس 9 يونيو 2022، نيتها إجراء طرح عام أولي لجزء من أسهمها في سوق دبي المالية.

ويعد اكتتاب “تيكوم” جزءًا من خطة حكومة دبي لتعزيز نشاط سوق الأسهم المحلية ودعم القطاع المالي، من خلال إدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية، وكانت أولى هذه الشركات هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” التي جمعت في إبريل الماضي نحو 6.1 مليار دولار.

مرحلة جديدة

تعتزم تيكوم الذراع الرئيسة للتطوير التجاري وتأجير العقارات لـ”دبي القابضة”، طرح 625 مليون سهم ما يمثل 12.5% من إجمالي أسهمها للاكتتاب العام اعتبارا من 16 يونيو الحالي، على أن تنتهي فترة استقبال طلبات الاكتتاب للمستثمرين الأفراد والمؤسسات في 24 يونيو، وتتوقع الشركة بدء إدراج وتتداول أسهمها في سوق دبي بتاريخ 5 يوليو المقبل، وفق بيان لـ”تيكوم“.

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي، أميت كوشال: نؤمن بجهوزية تيكوم لبدء مرحلة جديدة كشركة عامة مدرجة في السوق المالية، وسنظل من خلال احتفاظنا بحصة الأغلبية في الشركة ملتزمين تمامًا بالعمل مع المساهمين الجدد لدعم تطلعات الشركة للتوسع والنمو، وترسيخ دورها كمحرّك أساسي لنمو الاقتصاد القائم على المعرفة في دبي والمنطقة عمومًا، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

فرصة فريدة

تستهدف حكومة دبي جمع عائدات لا تقل عن 500 مليون دولار من اكتتاب “تيكوم”، وفق ما ذكرته “بلومبرج” اليوم الخميس، ووفق المعلومات الورادة على موقع “تيكوم” ستحتفظ دبي القابضة لإدارة الأصول، بصفتها المساهم البائع، بحق تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب، على أن تعلن النطاق السعري للطرح يوم 16 يونيو، والسعر النهائي للسهم في 27 يونيو.

وتتوقع المجموعة توزيع أرباح سنوية تبلغ 800 مليون درهم، أي نحو 218 مليون دولار، على مدار السنوات الثلاث المقبلة، واعتبر رئيس مجلس الإدارة، مالك آل مالك، الطرح الأولي في سوق دبي يوفر للمستثمرين فرصة فريدة للاستفادة من محفظتها المتنوعة من الأصول في قطاعات استراتيجية، وإطار متين من الحوكمة، وفق بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

Untitledالجدول الزمني للاكتتاب

الجدول الزمني لاكتتاب تيكوم وفق موقع الشركة

دور استراتيجي

قال الرئيس التنفيذي لـ”تيكوم”، عبدالله بالهول: “يمثل الإدراج في سوق دبي بداية فصل جديد في مسيرة تيكوم، ونحن عازمون على مواصلة دورنا الحيوي في دعم تطوير منظومات الأعمال والقطاعات الاستراتيجية في دبي”، مضيفا أن تيكوم تحرصْ على مواصلة دورها كمحرك استراتيجي لقطاع الأعمال في دبي، من خلال تطوير مجمعات أعمال متخصّصة ذات مستوى عالمي، وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

وأضاف بالهول إنهم تمكنّوا من الوصول إلى مكانة ريادية من خلال الالتزام بمواكبة التحوّل الرقمي، وضمان رحلة انسيابية للعملاء، عبر تقديم الحلول المبتكرة لأكثر من 7.8 آلاف عميل، وما يزيد على 100 ألف موظف ومتخصص من المواهب وروّاد الأعمال، وتدير تيكوم 10 مجمعات أعمال متخصصة في مواقع استراتيجية في دبي، مثل مدينة دبي للإعلام، ومجمع دبي للعلوم.

عوائد مرتفعة للمساهمين

تمتلك تيكوم محفظة متميزة من مجمعات الأعمال ذات المواقع الاستراتيجية، والمدعومة من مستأجرين استراتيجيين بعقود طويلة الأجل، ما يجعلها لاعبًا رئيسًا في جهود تنويع الاقتصاد، ومعززًا لمكانة دبي التنافسية عالميًّا، وبنهاية 2021 وصلت إيراداتها إلى نحو 422 مليون دولار، وخلال الربع الأول من العام الحالي سجلت إيرادات بنحو 132.05 مليون دولار، وفق بيان المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وخلال السنوات المنتهية في 31 ديسمبر 2019 و2020 و2021، نجحت تيكوم في الحفاظ على استقرار هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب عند 66% على الأقل، وتعتزم المجموعة توزيع أرباح نقدية نصف سنوية بعد اكتمال الاكتتاب، وتتوقع صرف الدفعة الأولى من التوزيعات بنحو 54.5 مليون دولار في أكتوبر 2022، لتصل القيمة الإجمالية إلى 218 مليون دولار سنويًّا بحلول أكتوبر 2025.

خطة لمضاعفة حجم سوق دبي

أعلنت حكومة دبي في ديسمبر للمرة الأولى عزمها إدراج “تيكوم” بعد “ديوا” ضمن خطتها لدعم القطاع المالي، ومضاعفة قيمة سوق دبي إلى 3 تريليونات درهم ما يعادل 816.8 مليار دولار، ويأتي إعلان نشرة اكتتاب تيكوم عقب النجاح القوي لاكتتاب “ديوا” في إبريل الذي يعد ثاني أكبر إدراج في العالم خلال 2022 في مؤشر على الطلب القوي بالسوق.

وتتوقع “إرنست آند يونج” للاستشارات التي تتخذ من لندن مقرًا لها، أن تشهد السعودية والإمارات هذا العام عامًا قياسيًّا على مستوى أسواق الاكتتابات بدعم من عودة قوية للنشاط الاقتصادي، وارتفاع النفط أعلى الـ100 دولار للبرميل، وسجبت دول التعاون الخليجي خلال الربع الأول من 2022 14 اكتتابًا بقيمة 3.9 مليار دولار مقابل 3 فقط بـ295 مليون دولار في نفس الفترة من 2021.

ربما يعجبك أيضا