المبعوثة الدولية: أثمِّن العمل لإعداد إطار دستوري قوي في ليبيا

سهام عيد

انطلقت في القاهرة، اليوم الأحد 12 يونيو 2022، المرحلة الثالثة من مباحثات الحوار الدستوري الليبي، بمشاركة أعضاء من مجلس النواب والدولة الليبي، وذلك لحسم النقاط الخلافية.

وسيستمر الحوار حتى 19 يونيو الحالي. ويأمل المراقبون في الوصول إلى اتفاق بشأن النقاط الخلافية، وفقًا لموقع “العربية”.

وفي هذا السياق، شددت المبعوثة الأممية إلى ليبيا، ستيفاني وليامز، اليوم في كلمة أمام لجنة المسار الدستوري الليبي في القاهرة، على ضرورة إنهاء حالة الانسداد الراهنة في ليبيا، قائلةً إن الاجتماع من الممكن أن يمثل “آخر خط مستقيم” يؤدي إلى توافق.

وقالت وليامز إن هذه الجولة الأخيرة من المباحثات تأتي “في منعطف حرج تشهده ليبيا بعد مرور 11 عامًا من الانقسام والفوضى والاستقطاب أرهقت الليبيين”.

وأشارت إلى وجود مواد جوهرية لم يشملها التوافق بعد، قائلةً “نحن هنا لإيجاد حلول”.

وتابعت “نتوقع منكم التوصل إلى حلول عبر إعلاء مصلحة البلاد أمام كل شيء، ما يمهد استعادة الشرعية لجميع المؤسسات الليبية. وليبيا تستحق كل ما هو أفضل، الليبيون ينتظرون نتائج ملموسة بفارغ الصبر، أي إنتاج إطار دستوري توافقي قوي يمهد السبيل أمام تنظيم انتخابات شفافة خلال أقصر إطار زمني ممكن”.

ومن جهة أخرى، مع تجدد الاشتباكات، ليل الجمعة في طرابلس، أوضح رئيس الحكومة المكلفة، فتحي باشاغا، أن حماية المدنيين العزل لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال سحب كل الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من طرابلس.

ربما يعجبك أيضا