سياسي ليبي: فرصة ضئيلة للتوصل لاتفاق حول المسار الدستوري

رؤية
من اجتماعات المسار الدستوري الليبي في القاهرة

قال جمال الفلاح رئيس المنظمة الليبية للتنمية السياسية أن ثمة فرصة ضئيلة أمام أعضاء لجنة مجلسي النواب والأعلى للدولة لتحقيق المسار الدستوري.

ويجتمع أعضاء لجنة الدستور في العاصمة المصرية القاهرة حاليًا من أجل الاتفاق على النقاط الخلافية بشأن القاعدة الدستورية، التي ستجري عليها الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة.

الفلاح وردا على سؤال حول فرص تقريب المسافات بشأن القاعدة الدستورية خلال الجولة الأخيرة للجنتي النواب والدولة، قال إن “الفرص قد تكون ضئيلة جدا لأن هذه النقاط الخلافية لم يتمكن المجلسين، في السابق، من حلها والاتفاق على الأساس الدستوري بشأن الانتخابات”، وفقًا لما نقلته “سبوتنيك”، اليوم الثلاثاء 14 يونيو 2022.

وأضاف: “هذه النقاط الخلافية كانت سبب في رفض مسودة مشروع الدستور الذي أعدته لجنة صياغة مشروع الدستور لذلك من الصعب جدا الاتفاق عليها من قبل المجلسين”.

وأوضح أيضًا أن أهم النقاط الخلافية في محادثات المسار الدستوري الليبي بينهم هي “شكل الدولة والسلطة التشريعية بغرفتيها بالإضافة إلى قانون الاستفتاء وهل ستكون ليبيا دائرة واحدة أو ثلاث دوائر حسب الأقاليم وكذلك شروط الترشح للرئاسة سواء كانت في مسألة الجنسية أو ترشح العسكرين وغيرها، وهي نقاط قد يكون من الصعب الاتفاق عليها”.

وبشأن احتمالية فشل اللجنة الدستورية في انجاز القاعدة الدستورية، قال الفلاح إن “في حال فشل توصل المجلسين للاتفاق، سيتم تجاوز احتمالية تشكيل لجنة من خبراء في الدستور لوضع القاعدة الدستور ويتم اعتمادها من المجلس الرئاسي، أو سيتم إقامة انتخابات برلمانية لتكون مهمة البرلمان القادم هي إنجاز مشروع الدستور ومن ثم تكون انتخابات رئاسية”.

ربما يعجبك أيضا