«بتروبراس» البرازيلية للنفط ترفع أسعار الوقود

منه عبد الرازق

أعلنت شركة بتروبراس البرازيلية، وهي شركة شبه حكومية، عن رفع أسعار الوقود في البرازيل، في ظل غضب الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، فيواجه دورة انتخابية شرسة قد يصعب الفوز بها، وتولي ولاية رئاسية ثانية في أكتوبر المقبل، وفقًا لموقع أرقام، اليوم السبت 18 يونيو 2022.

وأعلنت الشركة أنها سترفع سعر البنزين 5.18% والديزل بـ14.26% بدءًا من السبت، وأضافت أن ارتفاع الأسعار بسبب التحديات الاقتصادية التي تواجها البرازيل والعالم، في إشارة إلى الحرب الروسية الأوكرانية.

وشهدت البرازيل ارتفاعًا في أسعار الوقود العام الماضي 33%، ورفعت الأسعار أيضًا، منذ ثلاثة أشهر، وسط ارتفاع نسب التضخم التي وصلت إلى 11،73%، وهو أعلى بكثير من الهدف الذي وضعه البنك المركزي عند 3،5%.

ورفع البنك المركزي البرازيلي أسعار الفائدة أيضًا للمرة 11 على التوالي، لمواجهه نسب التضخم، فيواجه الاقتصاد البرازيلي مشكلات بعد مرحلة الوباء، فضلًا عن ضغوط التضخم التي تسببت فيها الحرب الروسية الأوكرانية.

ويمثل ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة تحديًا جليًّا في الحملة الانتخابية للرئيس البرازيلي بولسونارو، وفي سياق متصل رد بولسونارو بعنف على بتروبراس، متهمًا الشركة بأنها “يمكن أن تغرق البرازيل في الفوضى”.

ويواجه بولسونارو، اليميني المتطرف، معركة انتخابية طاحنة ضد منافسه الرئيس اليساري السابق، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، المتقدم في استطلاعات الرأي، والذي يرتبط بذاكرة البرازيليين باقتصاد مزدهر في ظل ولايته.

 

 

ربما يعجبك أيضا