“اليونسكو” تدرس إدراج مواقع جديدة على قائمة التراث العالمي

شيرين صبحي

رؤية
المنامة- تجتمع لجنة التراث العالمي في اليونسكو اعتبارا من غد الأحد، في البحرين لاختيار المواقع الجديدة التي ستدرجها المنظمة الأممية على قائمتها للتراث العالمية، في حدث سنوي بارز تنتظره البلدان المعنية باهتمام بالغ.

ويدرس المشاركون في اجتماع المنامة الذي يعقد بين 24 حزيران (يونيو) و4 تموز (يوليو)، ملفات حوالي ثلاثين موقعا، وفقا لوكالة “أ ف ب”.

وأكثرية هذه المواقع (22) لها طابع ثقافي، بما يشمل واحة في السعودية وموقع صيد لافت في الدنمارك مرورا بمجمع عائد إلى العصر الفكتوري من موجة ارت ديكو في الهند. كذلك ثمة خمسة مواقع طبيعية وثلاثة أخرى تجمع بين الميزتين.

وتكمن الأهمية الكبيرة لهذه الترشيحات لكون إدراج أي موقع يعطيه قيمة “استثنائية” من شأنها استقطاب أعداد كبيرة من السياح، فضلا عن المساعدات المالية المحتملة.

غير أن ذلك يتطلب أيضا جهودا للحفاظ على المواقع المعنية والتصدي للأضرار الناجمة عن التوسع الحضري والحفاظ على الأنظمة البيئية، تحت طائلة سحب الموقع من القائمة.

وسيخصص جزء من اجتماع اللجنة التي تضم 21 بلدا لدرس وضع الحفظ لمواقع على القائمة (157 من أصل 1073) ومواقع أخرى “في خطر” (54). وتدرس اللجنة إمكان سحب هذه المواقع أو إبقائها.

https://www.youtube.com/watch?v=tOdZgMyc9GA

ربما يعجبك أيضا