خلاف روسي ألماني بشأن تشغيل خط أنابيب نورد ستريم 1

فاروق محمد
الغاز الروسي

كشفت ألمانيا أمس الجمعة 8  يوليو 2022، عن أملها في إقناع كندا بتسليم توربين ضروريّ لتشغيل خط أنابيب الغاز الروسي “نورد ستريم 1″، وهو توربين تنتظر روسيا وصوله قبل رفع مستوى الإمدادات.

بحسب “البيان” تسعى برلين إلى تعزيز وارداتها من الطاقة، رغم اتهام أوكرانيا لألمانيا بالاستسلام “للابتزاز” الروسي، بعد أن ربطت موسكو خفض إمداداتها بالحاجة إلى قطع غيار لصيانة خط الأنابيب.

ويخضع التوربين حاليا للصيانة في منشأة في كندا تعود لشركة “سيمنز” الألمانية.

عزت شركة جازبروم الروسية، الشهر الماضي، خفض الإمدادات إلى ألمانيا التي تُعاني أزمة طاقة خطيرة، بحاجتها إلى التوربين.

وقالت برلين إنها كانت على اتصال منتظم مع أوتاوا في الأسابيع الأخيرة من أجل ضمان نقل التوربين بسرعة إلى أوروبا، دون انتهاك كندا العقوبات المفروضة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبيستريت إن برلين القلقة من جلسة صيانة أوسع لخط الأنابيب من التي ستبدأ يوم الاثنين المقبل ولمدة 10 أيام، في الوقت نفسه تلقّت “إشارات إيجابيّة” من كندا.

واقترحت وزارة المال الألمانية، أن ترسل أوتاوا التوربين إلى برلين بدلاً من روسيا، لتسهيل اتخاذ القرار على الكنديين “بالمعنى القانوني”،

اعتبرت ألمانيا أنّ إرسال التوربين سيحرم موسكو من أيّ عذر لإبقاء الإمدادات أقل بكثير من المستويات العاديّة.

قالت وزارة المال الألمانية إنّها تُحقّق في ما إذا كانت عودة الجهاز إلى روسيا ستشكّل انتهاكا للعقوبات من قبل كندا، وحضّت أوكرانيا الكنديّين على عدم إعادة التوربين.

طالب الرئيس التنفيذي لنظام نقل الغاز الأوكراني “أوجتسو”، سيرجي ماكوجون، من كندا ألا تعيد التوربين جازبروم إلى ألمانيا، ولكن إلى أوكرانيا.

وقال ماكوجون، عبر فيسبوك، إنّ خطوط الأنابيب الأوكرانيّة قادرة على نقل كميات كافية من الغاز إلى ألمانيا لتعويض انخفاض الإمدادات الروسيّة.

وأكد ماكوجون، الذي صرح سابقا أنه يجب إعادة توجيه نسبة “كبيرة” من الغاز المنقول عبر “نورد ستريم 1” إلى أوكرانيا، على أنّه “يجب ألا نخضع لابتزاز الكرملين.

اتهم رئيس شركة الطاقة الحكوميّة الأوكرانيّة “نافتوجاز”، يوري فيترينكو، الشهر الماضي، ، شركة غازبروم بالحدّ من إمدادات الغاز إلى أوروبا لأسباب “غير قانونية”.

وقال الكرملين أمس الجمعة إنه سيكثف شحنات “نورد ستريم” بمجرد تشغيل التوربين بعد صيانته.

ربما يعجبك أيضا