محمد بن سلمان: طرح «نيوم» سيضيف لسوق الأسهم السعودي 2 تريليون ريال

سارة هشام

قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أمس الاثنين 26 يوليو 2022، خلال لقائه بمجموعة من مستثمرين محليين وعالميين ومجموعة من الإعلاميين لإطلاق تصاميم مدينة “ذا لاين”، إنه من المتوقع أن يُدرج طرح العام لمدينة نيوم في عام 2024.

وأكد ولي العهد أن طرح “نيوم” بسوق الأسهم السعودية سيضيف نحو 2 تريلون ريال إلى القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية.

وأشار إلى استهداف المملكة الوصول بالسوق المحلي إلى أن يكون واحدًا من أكبر 3 بورصات عالميًّا من حيث القيمة السوقية للشركات المدرجة، بحسب وكالة بلومبرج.

1.2 تريليون ريال سعودي استثمارات المرحلة الأولي من نيوم

وأضاف ولي العهد السعودي، أن استثمارات المرحلة الأولي من مشروع نيوم حتي عام 2030 ستصل إلى 1.2 تريليون ريال سعودي (327 مليار دولار)، ويبلغ حجم الدعم الحكومي من 200 إلى 300 مليار ريال (80 مليار دولار أمريكي).

ويمول صندوق الاستثمارات العامة السعودي مدينة نيوم بنحو 500 مليار ريال (133.3 مليار دولار أمريكي)، وأوضح ولي العهد أن الربع الأخير من العام الحالي سيشهد فتح باب الشراكات أمام كبار المستثمرين.

وعن التحديات التي تواجه استكمال مشروع مدينة نيوم أوضح ولي العهد أن أهم تلك التحديات هي توفير باقي التمويل اللازم للاستثمار الذي سيتوفر عبر مشاركة القطاع الخاص العالمي.

وتوقع ولي العهد أن يبلغ العائد الاستثماري لنيوم نحو 14% تقريبًا، مشيرًا إلى أن نيوم كصندوق يتضمن استثمارات ضخمة بقيمة 300 مليار ريال في مرحلتها الأولى وقد تصل إلى 400 مليار ريال.

ربما يعجبك أيضا