تفاصيل موقع الاختباء الأخير للظواهري قبل مقتله «خرائط»

منه عبد الرازق

وقع الهجوم الذي استهدف زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، في العاصمة الأفغانية بعد 1.88 كيلومترًا فقط من السفارة الأمريكية.


مطلع فجر الأحد، في أثناء وقوفه بشرفة منزله في كابول، استهدفت طائرة مسيرة أمريكية زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، بعد عمليات تعقب استمرت سنوات، بحسب الرواية الأمريكية.

ويبدو أن عودة طالبان للسلطة في أفغانستان، طمئنت الظواهري للحد الذي تخلى فيه عن حرصه المعروف، خصوصا بعد انتشار أنباء عن مقتله في نوفمبر 2020، بعد سلسلة اغتيالات استهدفت قيادات القاعدة آنذاك، أبرزهم المسؤول الثاني في التنظيم المكنى “أبو محمد المصري”.

صاروخ مخصص للإرهابيين

أعلن الرئيس جو بايدن، اليوم الثلاثاء، مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، في غارة جوية أمريكية بطائرة مسيرة، واستخدمت الولايات المتحدة صاروخ “هيلفاي أر 9 أكس” لاستهداف أبرز المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية (FBI).

ويُطلق على الصاروخ أيضًا اسم “قنبلة النينجا”، وأصبح السلاح المفضل للولايات المتحدة لقتل قادة الجماعات المتطرفة في الفترة الأخيرة، مع تجنب وقوع إصابات بين المدنيين.

R9X صاروخ

صاروخ R9X المخصص لاستهداف الإرهابيين

ويُطلق  الصاروخ من طائرة دون طيار من طراز “بريداتور”، وليس لديه رأس حربي، لكنه يطلق 6 شفرات تطير بسرعة عالية، وتسحق الشخص المستهدف، ما يقلل بقدر كبير من الأضرار الجانبية، وفرص وقوع خسائر بين صفوف المدنيين.

في شرفة منزله

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قوله إن الظواهري كان في شرفة منزل في كابول، عندما استُهدف بصاروخين من طراز هيلفاير R9X، بعد ساعة من شروق الشمس في 31 يوليو.

وسمع دوي انفجار قوي في العاصمة الأفغانية في الساعة 6:18 من صباح اليوم الأحد، وكتب المتحدث باسم طالبان في تغريدة أن غارة جوية أصابت “منزلًا سكنيًّا” في العاصمة، وأدعى أن العملية نفذتها طائرات أمريكية دون طيار، وفقًا لـ”واشنطن بوست”.

منزل في كابول للظواهري

صورة متداولة على السوشيالميديا لمنزل الظواهري

موقع الاستهداف

وفقًا للرواية الرسمية، أعطى بايدن الضوء الأخضر للاستهداف في 25 يوليو ، حين كان يتعافى بمعزله من كوفيد-19. أما عن مقر مقتل الظواهري فهو في قلب كابول في حي شيربور، الذي يتقاطع مع ميدان شيربور بين شارعي صلح جادة وشير علي خان.

وتعتبر هذه المنطقة من المناطق الحيوية في كابول، فهي بالقرب من حي السفارات الذي يضم سفارات إيران، وتركيا، وألمانيا، وكتب مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وكذلك يقع على بعد  3.2 كيلومترًا فقط من مبنى السفارة الأمريكية و4.7  كيلومترات من السفارة الباكستانية.


أبرز معالم الحي

ويقع بالقرب من حي شيربور حديقة شهيرة تدعى حديقة “شهر إي ناو” وهي من أبرز معالم المنطقة، وإحدى الحدائق العامة القديمة بوسط مدينة كابول، وتتميز الحديقة بالمساحة الكبيرة والموقع الممتاز، وتبلغ مساحتها 84 كيلومترًا.

ويقع بالحي وزارة الثقافة والمعلومات، ومكتب الاتصالات الرئيسي في أفغانستان، وجامع شير بور، وماجيد مول، والمكتب الرئيسي للخطوط الجوية الأفغانية (أريانا).


انتصار بعد الانسحاب من أفغانستان

تعدّ عملية قتل الظواهري انتصارًا كبيرًا لإدارة بايدن في مكافحة الإرهاب، خصوصًا بعد 11 شهرًا فقط من انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد حرب استمرت عقدين. ولطالما قال بايدن إن الولايات المتحدة تستطيع الاستمرار في مواجهة التهديدات الإرهابية للشعب الأمريكي دون وجود جنود على الأرض في أفغانستان.

وعبر الرئيس الأمريكي عن أمله في أن يكون مقتل زعيم القاعدة إجراءً جديدًا شافعًا لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001. وأضاف “بغض النظر عن الوقت الذي يستغرقه الأمر، وبغض النظر عن المكان الذي تختبئ فيه، إذا كنت تمثل تهديدًا لشعبنا، فستجدك الولايات المتحدة وتضع يدها عليك”.

ربما يعجبك أيضا