إحراج جديد لموسكو.. أوكرانيا تستهدف قيادة الأسطول الروسي بالبحر الأسود

علاء بريك

بعد أنباء عن خسارة نصف طائرات أسطول البحر الأسود وإقالة قائده، أوكرانيا تسدد ضربة محرجة لمقر قيادة الأسطول في سيفاستوبول.


شنت أوكرانيا هجومًا جديدًا على مقر قيادة الأسطول الروسي في البحر الأسود، في مدينة سيفاستوبول، اليوم السبت 20 أغسطس 2022.

ويأتي هذا الهجوم بعد ضربة عسكرية محرجة لموسكو على القاعدة الجوية الروسية في شبه جزيرة القرم، وبعد إقالة موسكو لقائد أسطول البحر الأسود وتعيين قائد جديد، وإعلان أوكرانيا استراتيجية قتالية جديدة، وسط مخاوف من وقوع كارثة نووية في محطة زابوروجيا.

هجوم أوكراني جديد

حسب صحيفة “الجارديان”، شنت أوكرانيا هجومًا جديدًا على مقر قيادة الأسطول الحربي الروسي في مدينة سيفاستوبول بالبحر الأسود، ولم تخلف هذه الهجمات دمارًا هائلًا.

وفي وقت سابق، أشارت أوكرانيا إلى أنها كانت وراء سلسلة من الضربات الغامضة والمدمرة في شبه جزيرة القرم، دمرت تقاطعًا رئيسًا للسكك الحديدية يستخدم لإمداد القوات الروسية وقاعدة جوية عسكرية، يوم الثلاثاء الماضي، وقد أظهرت صور الأقمار الاصطناعية دمار بعض مرابض الطائرات في القاعدة.

استراتيجية أوكرانية جديدة

قال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخائيلو بودولياك، إن أوكرانيا تنخرط في هجوم مضاد لـخلق الفوضى داخل القوات الروسية. ولفت إلى إمكانية وقوع المزيد من الهجمات خلال “شهرين أو ثلاثة”، مضيفًا: “تتمثل استراتيجيتنا في تدمير اللوجيستيات، وخطوط الإمداد ومستودعات الذخيرة، وغيرها من البنية التحتية العسكرية”.

وأشار بودولياك إلى أن أوكرانيا تستخدم تكتيكات مختلفة عن روسيا، التي تعتمد على قوة المدفعية للاستيلاء على الأراضي في إقليم دونباس، مثلما فعلت في ماريوبول وسيفيرودونيتسك. وقال: “الهجوم المضاد الأوكراني يبدو مختلفًا تمامًا، فنحن لا نستخدم تكتيكات الستينات والسبعينات من القرن الماضي”.

ضرب نصف طائرات الأسطول

أفاد مسؤول غربي في تصريحات إلى وكالة أنباء “رويترز” أمس الجمعة، أن أكثر من نصف الطائرات المقاتلة التابعة لأسطول البحرية الروسية في البحر الأسود، خرج من الخدمة بعد سلسلة انفجارات في قاعدة جوية روسية في شبه جزيرة القرم، في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال المسؤول إن أوكرانيا تحقق باستمرار “تأثيرات” عميقة خلف الخطوط الروسية، كان لها تأثير مادي في الدعم اللوجستي لروسيا و”تأثير نفسي كبير في القيادة الروسية”، لكن القيادة الروسية لم تؤكد هذه النسبة من الإصابات في طائراتها، فما كشف عنه الإعلام الروسي كان نبأ الانفجارات ومقتل شخص واحد وإصابة آخرين دون التطرق إلى خسائر في المعدات.

التأثير في روسيا

بعد ساعات من قصف القاعدة الجوية في شبه جزيرة القرم، أقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قائد أسطول البحر الأسود، إيجور أوسيبوف، وعينت مكانه فيكتور سوكولوف، قائدًا جديدًا، في أبرز تغيير منذ انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية، على حد وصف شبكة “يورو نيوز“.

أما في ما يتصل بقصف القاعدة الجوية، فقد أشارت موسكو إلى ضلوع جواسيس في عملية التفجير، وقالت أوكرانيا إنها المسؤول عن العملية من دون إعطاء مزيد من التفاصيل. والجدير بالذكر أن أسطول البحر الأسود يواجه منذ بداية الحرب إخفاقات متتالية، أبرزها خسارة الطراد “موسكفا”، وآخرها قصف مقره بعد تعيين قائد جديد.

التهديد بالكارثة النووية

تسيطر روسيا على محطة زابوروجيا النووية الأوكرانية، وقد تبادل الطرفان الاتهامات في ما يتعلق بمحاولة قصف المحطة. وفي خطابه الأخير اتهم الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، موسكو بـ”الابتزاز النووي” وطالبها بتسليم المحطة وعدم جعلها قاعدة عسكرية لقصف المدن المجاورة، حسب ما نشر موقع الرئاسة الأوكرانية.

من جهة ثانية، قال قصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أبلغ نظيره الروسي أمس الجمعة، أنه قلق بشأن مخاطر السلامة في محطة زابوروجيا النووية في أوكرانيا، مضيفًا أن “بوتين وافق على إرسال بعثة من الخبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع”.

ربما يعجبك أيضا