الأردن يتصدر الدول العربية في الاستطاعة لمصادر الطاقة المتجددة

فاروق محمد
علم الأردن

تصدر الأردن ترتيب الدول العربية، في نسبة الاستطاعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة، والمرتبة الثالثة في كمية الطاقة المنتجة.

وفقًا لموقع وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، اليوم السبت 20 أغسطس 2022، جاء التفوق الأردني، عقب بلوغ الطاقة المولدة من الاستطاعة الكلية المركبة لمشاريع الطاقة المتجددة نحو 5.5 تيرا وات ساعة في نهاية عام 2021 في نسبة الاستطاعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة بدون احتساب الطاقة الهيدرومائية، والثالثة بعد مصر والمغرب في كمية الطاقة المنتجة.

توزعت الاستطاعة بواقع ألف و 498 ميجا وات، من المشاريع التجارية بموجب اتفاقيات شراء الطاقة بنسبة 59%، من إجمالي الاستطاعة المركبة ألف و 27 ميجا وات، من مشاريع أنظمة الطاقة المتجددة المملوكة من قبل المشتركين لتغطية استهلاكاتهم باستخدام عدادات صافي القياس والنقل بالعبور وهي تمثل حوالي 41%، من إجمالي الاستطاعة المركبة.

يشار إلى إن استراتيجية وزارة الطاقة الأردنية، تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة وأشكالها من خلال توسيع استغلال مصادر الطاقة المتجددة، وتوسيع استغلال الصخر الزيتي لإنتاج الزيت وتوليد الكهرباء، وتطوير المناطق الاستكشافية للتنقيب عن النفط والغاز والتقليدي وغير التقليدي، إذ يبلغ عدد شركات طاقة الرياح سبع شركات و22 شركة طاقة شمسية.

ربما يعجبك أيضا