الجفاف يضرب صناعات الصلصة والبيتزا والسباغيتي عالميًّا

أحمد السيد

مع صعوبة استبدال المنتجات التي تعتمد على الطماطم؛ ارتفع سعر صلصة الطماطم في يوليو 2022، 17% مقارنة بالعام الماضي، وارتفع سعر الكاتشب 23%، وفقاً لشركة أبحاث السوق آي أر آي.


دخلت صناعة الصلصة على خط أزمة الجفاف العالمي الذي يجتاح الصين وأوروبا والولايات المتحدة، لتهدد صناعات قائمة ومنتجات غذائية على الصعيد العالمي.

يتوقع أن تتأثر الأسعار والطلب في عدة منتجات بسبب النقص الذي تشهده صناعة الصلصة حاليًّا، إذا ارتفع سعر البيتزا المجمدة وصلصة المعكرونة ومكرونة السباغيتي وغيرها من العناصر الأساسية التي تعتمد على الطماطم على مستوى العالم.

تراجع ربع الإنتاج في أكبر منتج للطماطم

أدي فقر المياه إلى تقلص الإنتاج في منطقة كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وهي مسؤولة عن ربع الإنتاج العالمي، ما يؤثر على أسعار المنتجات التي تعتمد على الطماطم، بعدما تجاوزت الزيادات السعرية في صلصة الطماطم والكاتشب الارتفاع في تضخم أسعار الغذاء بالولايات المتحدة، والذي بلغ أعلى مستوياته منذ 43 عامًا، وفق بلومبرج، في 26 أغسطس 2022.

2020 8 16 17 9 20 771

تقلص محصول الطماطم بصورة ملحوظة في البلاد نتيجة الجفاف وارتفاع أسعار المدخلات الزراعية، وتتصدر كاليفورنيا العالم في إنتاج الطماطم القابلة للتصنيع (الطماطم المعالجة)، وهي مجموعة متنوعة تُعَلَّب وتستخدم في المطابخ التجارية لصنع بعض أكثر أنواع الطعام شعبية، مع أصعب موجة جفاف منذ 1200 عام بسبب أزمة المياه تقوض المحصول، ما يهدد بزيادة أسعار المنتجات التي تمتد من الصلصة إلى عصير السباغيتي.

تراجع الإمدادات من الولايات المتحدة وإيطاليا والصين

توقع التقرير تقليص درجات الحرارة المرتفعة للمعروض من الطماطم القابلة للتصنيع في المناطق الرئيسة بالسنوات القليلة المقبلة، مع تقديرات بتراجع الإمدادات من الولايات المتحدة وإيطاليا والصين 6% بحلول 2050، لافتًا إلى أن تزايد مشكلات الحرارة والماء قد يُصعب الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية في كاليفورنيا وإيطاليا خاصة.

في إيطاليا، أدت أسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد خلال 70 عامًا إلى تهديد الإمدادات بزيت الزيتون وأرز الريزوتو وصلصلة الطماطم، بحسب إندبندنت في 15 يوليو 2022.

توقعات بزيادة الأسعار 50%

الطماطم

الطماطم

يُتوقع أن تشهد الأسعار ارتفاعًا 50% للأرز والطماطم بعد أن أعلن مزارعو رز أربوريو الذي يستخدم في الريزوتو أن المحاصيل الزراعية “ستتراجع”.

في الصين، وهي من كبار منتجي طماطم الصلصة، كشفت خريطة نشرتها إدارة الأرصاد الجوية الوطنية هناك عن أن الجفاف ضرب نصف أراضي الصين الشاسعة بدرجات متفاوتة، بسبب موجة الحر التي تؤدي إلى ندرة المياه هذا الصيف بما في ذلك في التيبت، وفق موقع قناة سكاي نيوز في 25 أغسطس 2022.

ومنذ بداية تسجيل بيانات الأرصاد الجوية في عام 1961، لم تشهد الصين مثل هذا الصيف الحار، وهو وضع غير مسبوق في مدة موجة الحر ومداها، وسجلت في عدد من المدن الكبرى أعلى درجات حرارة في تاريخها بلغت 45 درجة مئوية في جنوب غرب البلاد.

مصر خامس أكبر منتج للطماطم تتأثر بالوضع العالمي

صناعة الطماطم

في مصر، خامس أكبر منتج للطماطم في العالم، كانت الأوضاع في وضع مشابه، وشهدت البلاد تراجعًا في إنتاج الطماطم هذا العام 30% بسبب تضرر المحاصيل، ما أدى لنقص المعروض نسبيًّا في السوق، في فترة تشهد ذروة حصاد الطماطم في الصيف، بحسب تصريح رئيس شعبة الخضار والفاكهة في غرفة الإسكندرية التجارية، إبراهيم الحداد، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”.

وارتفعت صادرات الطماطم الطازجة خلال أول 10 شهور من الموسم التصديرى 2021/ 2022 “الفترة من سبتمبر حتى نهاية يونيو” إلى 103 آلاف طن بقيمة 33 مليون دولار، وهي نسبة لا تتعدى 3% من الإنتاج المحلي، وفق بيانات التجارة الخارجية التابع للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، الصادرة في 30 يوليو 2022.

ربما يعجبك أيضا