‎الإمارات الأولى عربيًّا في تقرير التنمية البشرية 2022

وليد أبوالمعارف
الإمارات

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربيًّا في تقرير التنمية البشرية 2022، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، متقدمة في الترتيب العالمي 5 مراكز عن التقرير الماضي، لتأتي في المرتبة 26 عالميًا بين 191 دولة شملها التقرير.

وتقدمت الإمارات على دول مثل إسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والبرتغال، لتكون ضمن الدول الـ30 الأفضل عالميًّا، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات، اليوم الخميس 8 سبتمبر 2022.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس مجلس الإمارات للتنافسية، محمد بن عبدالله القرقاوي: “تعمل حكومة دولة الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفق توجهات واضحة وخطوات طموحة لتحقيق رؤيتها، وتعزيز الانتقال إلى اقتصاد مستدام يعتمد على المعرفة، وتبنّي سياسات تنموية مستدامة، لضمان غد أفضل للأجيال القادمة”.

ويصدر تقرير التنمية البشرية عن برنامج الأمم المتحدة سنويًّا منذ العام 1990، وهو مؤشر مركب يعبّر عن مستوى رفاهية الشعوب من خلال 3 أبعاد هي “الصحة، والمعرفة، ومستوى المعيشة”، وتتمثل في 4 مؤشرات هي: متوسط العمر المتوقع عند الولادة، وسنوات الدراسة المتوقعة، ومتوسط سنوات الدراسة، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقًا للتقرير الذي جاء هذا العام بعنوان “صناعة المستقبل، في عالم متحول” بلغ رصيد الدولة 0.911 درجة متقدمة عن العام الماضي بمقدار 0.021 درجة، في حين بلغ رصيد سويسرا التي حلت في المركز الأول عالميًّا 0.962 درجة.

وبحسب المؤشرات الأربعة الرئيسة للتقرير، بلغ رصيد الدولة في مؤشر متوسط العمر المتوقع عند الولادة 78.7 سنة، ما ينضوي تحت الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لأجندة التنمية المستدامة لعام 2030.

أما رصيد الدولة في مؤشر سنوات الدراسة المتوقعة فبلغ 15.7 سنة، وكذلك بلغ متوسط سنوات الدراسة 12.7 سنة، ويعكسان الهدف الرابع والمتمثل في التعليم الجيد، في حين قدّر التقرير حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي بـ 62 ألفًا و574 دولارًا، ما يعبر عن الهدف الثامن المتمثل في العمل اللائق ونمو الاقتصاد.

وحلت سويسرا المرتبة الأولى عالميًّا، تلتها النرويج ثانيةً ثم أيسلندا، فهونج كونج في المرتبة الرابعة، في حين حلت استراليا في المرتبة الخامسة عالميًّا.

ربما يعجبك أيضا