أمريكا تنشئ صندوقًا لإدارة الأصول الأفغانية المجمدة

حسام أحمد

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022، إنشاء صندوق لإدارة الأصول الأفغانية المجمدة لصالح الشعب الأفغاني، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أوردته عبر موقعها الإلكتروني، أن الولايات المتحدة، من خلال وزارتيها الخزانة والخارجية، وبالتنسيق مع شركائها الدوليين، بينهم حكومة سويسرا وخبراء اقتصاديون أفغان، قررت إنشاء الصندوق في مدينة جنيف ليؤدي مهام البنك المركزي.

وأوضح بيان الوزارة أنه في ظل الأزمات الاقتصادية والإنسانية المستمرة وضع الرئيس جو بايدن سياسة لتمكين 3.5 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي الأفغاني لصالح شعب أفغانستان، مع إبقائها بعيدًا عن أيدي حركة طالبان الحاكمة، وذلك للمساعدة في توفير قدر أكبر من الاستقرار للاقتصاد الأفغاني.

وأشار البيان إلى أن طالبان ليست جزءًا من الصندوق الأفغاني، وأن السلطات الأمريكية وضعت ضمانات قوية لمنع استخدام الأموال في أنشطة غير مشروعة، ويحتفظ الصندوق الأفغاني بحسابه لدى بنك التسويات الدولية في سويسرا، ويتولى مراجع حسابات خارجي مراقبة وتدقيق الصندوق الأفغاني على النحو الذي يقتضيه القانون السويسري.

ربما يعجبك أيضا