بنوك لبنان تغلق أبوابها 3 أيام عقب موجة اقتحامات من المودعين

أحمد السيد

تغلق البنوك في لبنان أبوابها الأسبوع المقبل، على مدى 3 أيام، عقب موجة اقتحامات تشهدها فروع عدة مصارف، لاسترداد المودعين أموالهم بالقوة.

المصارف تعطل أعمالها خلال يومي السبت والأحد، وبذلك يستمر إغلاق البنوك حتى مساء يوم الأربعاء، وفق ما ذكرته قناة “الشرق”، اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2022.

ومنعت البنوك اللبنانية معظم المودعين من الحصول على مدخراتهم، منذ أن تفاقمت الأزمة الاقتصادية قبل 3 سنوات، ليصبح كثير من السكان غير قادرين على دفع تكاليف الاحتياجات الأساسية.

ويشهد لبنان أزمة سياسية واقتصادية منذ نهاية 2019 تسببت في انهيار الاقتصاد، وتزايد معدلات الفقر، فضلاً عن عجز ضخم في ميزان المدفوعات. واندلعت شرارة الأزمة المالية غير المسبوقة بسبب السحوبات الكبيرة من الودائع، وأعقب ذلك تخلف الدولة عن سداد استحقاق سندات اليورو، وازدادت الأوضاع الاقتصادية سوءًا خلال جائحة كورونا، ومن بعدها الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ بيروت.

الخسائر المالية لدى لبنان تقدر بـ72 مليار دولار، موزعة على مصرف لبنان بمقدار 63 مليارًا، والمصارف التجارية 9 مليارات دولار.

وانكمش الاقتصاد اللبناني 60% على مدى عامين ونصف، منذ أكتوبر 2019، بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية، وامتناع المصارف عن إعطاء المودعين أموالهم بالدولار.

ربما يعجبك أيضا