البرلمان الأوكراني يصوت لصالح قانون التجنيد التطوعي للنساء

وليد أبوالمعارف

قال النائب في البرلمان الأوكراني، ياروسلاف زيليزنياك، إن أعضاء البرلمان صوتوا بالأغلبية على مشروع قانون التجنيد الطوعي للنساء، وفقًا لموقع قناة “روسيا اليوم”، اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2022.

وأظهرت نتائج الجلسة الأولى، تصويت 267 نائبًا لصالح القانون الذي ينص على السماح بالتجنيد الطوعي للنساء المؤهلات صحيًّا وعمريًّا.

وأوضح المستشار القانوني لوزارة الدفاع الأوكرانية، فلاديمير سميلكا، أن النساء المتطوعات سيلتحقهن بالجيش وفقًا للقانون الأوكراني، وإيكالهن بمهام عسكرية محدودة.

وأضاف أنه، بحسب قانون التعبئة العامة الأوكراني، فإن النساء المجندات سيمنعن من السفر خارج البلاد في حالة الطوارئ، وذلك توافقًا مع معايير الناتو في المساواة بين الجنسين.

من جهتها، أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، آنا ماليار، تأجيل موعد انتساب النساء إلى الخدمة العسكرية حتى 1 أكتوبر 2023، وشددت على أنه لن تمنع النساء المنتسبات من مغادرة البلاد خلال حالة الطوارئ.

وأصدرت وزارة الدفاع الأوكرانية بيانًا حددت فيه التخصصات المطلوبة، وهي الكيمياء، والأحياء، وهندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية، والعديد من التخصصات الأخرى في مجال تكنلوجيا المعلومات، وعدد من التخصصات الطبية الأخرى التي تقلصت في وقت لاحق إلى 14 مهنة.

ربما يعجبك أيضا