رئيس أوكرانيا يشيد بالقادة المفرج عنهم في تبادل الأسرى مع روسيا

وليد أبوالمعارف
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

أشاد الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بالقادة العسكريين الكبار الذين أطلقت روسيا سراحهم، في إطار تبادل للأسرى شمل ما يقرب من 300 شخص بينهم أجانب، واصفًا إياهم بأنهم “أبطال خارقون”، وفقًا لموقع قناة “الشرق”، اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022.

وبموجب شروط صفقة التبادل، التي ساهمت تركيا في التوسط فيها، جرى الإفراج، أمس الأربعاء، عن 215 أوكرانيًّا، أغلبهم اعتقلوا بعد سقوط مدينة ماريوبول الساحلية. وفي المقابل، أعادت أوكرانيا 55 أسيرًا من الروس والأوكرانيين المؤيدين لموسكو.

وأُطلق سراح 10 أجانب بعد وساطة من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وكان بينهم البريطاني، أيدن أسلين، الذي أصدرت محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد حكماً بإعدامه.

وجاء توقيت وحجم تبادل الأسرى مفاجئًا. ففي وقت سابق من اليوم نفسه، أعلن بوتين تعبئة جزئية للقوات في تصعيد واضح للصراع الذي بدأ في فبراير الماضي. وقال الانفصاليون المدعومون من روسيا، الشهر الماضي، إن قادة ماريوبل سيمثلون للمحاكمة.

ورحب زيلينسكي، في خطاب الليلة الماضية، بالإفراج عن الأسرى بوصفه “انتصارًا للبلاد”، وقال إنه “جرى تبادل 5 أبطال خارقين مقابل 55 من أولئك الذين لا يستحقون التعاطف ولا الشفقة”.

ربما يعجبك أيضا