مصر تقترب من إطلاق الجيل الجديد من شرائح الاتصالات المدمجة

أحمد السيد

تقترب شركات الاتصالات العاملة في السوق المصرية من إطلاق شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة "eSIM" على شبكاتها، والتي تعد أحدث التطورات في الهواتف المحمولة


تقترب شركات الاتصالات العاملة في السوق المصرية من إطلاق شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة “eSIM” على شبكاتها، التي تعد أحدث التطورات في الهواتف المحمولة.

والحديث عن هذا النوع من شرائح الاتصال زاد عالميًّا، عندما أطلقت شركة آبل هاتفها الأحدث iPhone 14 Plus، الذي يدعم العمل بشريحة من نوع Nano Sim وشريحة اتصال من نوع eSim، وبعدها نما اهتمام الجمهور المصري بها.

مؤشرات سوق الإتصالات فى مصر

مؤشرات سوق الإتصالات فى مصر

اتصالات مصر من &e أتمت الاختبارات الفنية

إطلاق تقنية بهذا التطور من شرائح الاتصال لم تغفل عنه الشركات المصرية، وبعد الإعلان عن هاتف آبل الجديد، صرحت الشركات بأنها أنهت اختبارات هذا النوع من الشرائح، لكنها تنتظر موافقة الجهات الرقابية.

وأجرت شركة (اتصالات مصر من &e) جميع الاختبارات الفنية الأساسية لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة esim على شبكاتها، لكنها تترقب قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لإتاحة الخدمة للعملاء فعليًّا، بحسب تصريحات صحفية من أحمد يحيى، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في الشركة، 11 سبتمبر 2022.

اتصالات مصر من e

وبحسب يحيى، فإن شركة اتصالات تعمل للانتقال إلي شركة تكنولوجيا بدلًا من مجرد مقدم خدمة محمول السوق المصرية، في إطار استراتيجية المجموعة الإماراتية بعد تغيير علامتها التجارية من اتصالات الإمارات إلى &e تندرج تحت مظلتها 4 كيانات أخرى أحدها مسؤول عن خدمة عملاء الأفراد والشركات في الأفراد تحت اسم اتصالات من &e.

فودافون مصر وأورانج تستعدا للمنافسة

في اليوم نفسه، أظهرت تقارير محلية أيضًا، أن شركة فودافون مصر، صاحبة الحصة السوقية الأكبر في مشتركي شرائح المحمول، انتهت من جميع الاختبارات الفنية الأساسية لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة “eSIM” على شبكاتها، وأنها جاهزة لإطلاق الخدمة.

وفي 12 سبتمبر 2022، أفصحت شركة أورانج مصر عن أنها نجحت باختبارات تشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة «eSIM» على شبكاتها، وأنها تنتظر موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لإطلاق الخدمة في السوق المصرية”. وستسمح هذه الشرائح للعملاء بمواكبة المستقبل والحصول على اتصالات موثوقة، وتسهيل عملية التنقل بين الشبكات ودعم إنترنت الأشياء.

استيعاب أرقام شرائح هواتف متعددة على الجهاز

شريحة esim الاتصالات

بحسب بيان أورانج، تعد “eSIM” شريحة اتصال مثبتة (Embedded) داخل اللوحة الأم للهاتف أو الأجهزة الذكية عمومًا، ولا يمكن إزالتها، ولها وظيفة الشريحة التقليدية نفسها، ومن مميزاتها أنه يمكن لها استيعاب أرقام شرائح هواتف متعددة على الجهاز نفسه، دون الحاجة إلى حمل شرائح SIM تقليدية بلاستيكية.

وعلى الوتيرة نفسها، انتهت الشركة المصرية للاتصالات، المملوكة للحكومة المصرية، من الاختبارات الأساسية لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة “eSIM” على شبكاتها، وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال، بحسب بيان في 15 سبتمبر 2022، نقلته الصحف المحلية.

ترقب لإضاءة الشعلة الأخيرة من تنظيم الاتصالات

قالت الشركة المصرية، في بيان، بنجاح هذه الاختبارات تكون شبكات المصرية للاتصالات قد أعلنت جاهزيتها لإتاحة خدمة شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة “eSIM” لعملائها فور ترخيصها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، الذي يفاضل بين شركات عالمية، لاختيار أحدها لإتاحة تقنية شرائح الاتصال المدمجة “eSIM” في مصر.

وبحسب تقرير صادر عن وزارة الاتصالات المصرية، في 2 يناير 2022، وصل عدد مشتركي الهاتف المحمول إلى 101.34 مليون مشترك في مصر بنهاية 2021، مقابل 95.89 مليون مشترك في الفترة نفسها من العام السابق، بزيادة تقدر بنحو 5.68 مليون خلال عام واحد فقط.

ربما يعجبك أيضا