دانون تتخلى عن تجارة الألبان الروسية بشطب مليار يورو

منه عبد الرازق

الشركة الفرنسية هي أكبر منتج للزبادي في العالم وتسيطر على ماركة الألبان الروسية Prostokvashino.


قالت شركة المواد الغذائية الفرنسية (دانون)، اليوم الجمعة 14 أكتوبر 2022، إنها ستتخلى عن سيطرتها على أعمالها في مجال منتجات الألبان في روسيا، مضيفة أن الصفقة قد تؤدي إلى شطب ما يصل إلى مليار يورو (978 مليون دولار).

من خلال الانضمام إلى القائمة المطولة للشركات العالمية التي تتبع بعمليات خروج مكلفة من روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، ستتخلص دانون من الأعمال التجارية التي تمثل نحو 90% من عمليات الشركة في روسيا، وستحتفظ فقط بوحدة تغذية الرضع، وفقًا لرويترز.

تجارة الألبان الروسية

قال بيان دانون: “هذا هو الخيار الأفضل لضمان استمرارية الأعمال المحلية على المدى الطويل”، مضيفًا أن وحدة الألبان الروسية شكلت نحو 5% من صافي مبيعات المجموعة في الأشهر التسعة الأولى من العام.

ارتفعت الأسهم في دانون بأكثر من 1% في التعاملات المبكرة، ورحب المحللون بالأنباء التي تفيد بأن الشركة تقلص وجودها في روسيا، قائلين إن هذا قد ينذر بتعديل أوسع في عملياتها.

مراجعة العمليات غير الأساسية

قال بيير تيجنر المحلل لدى شركة سمسرة Oddo BHF في مذكرة “من الواضح أن روسيا أحد الأصول التي يتعين عليهم الخروج منها”.

وأضاف: “هذا ليس فقط لأن روسيا هي شركة ذات هامش ربح منخفض ونمو ضعيف. يرجع ذلك أساسًا إلى أن هذا الأصل قد ولَّد كثيرًا من التشتيت على مدى السنوات الـ11 الماضية للإدارة العليا.”

وقال تيجنر إن المجالات الأخرى التي يمكن للمجموعة فيها مراجعة العمليات غير الأساسية، تشمل الحليب السائل ومنتجات الألبان الأساسية في البرازيل والأرجنتين والمكسيك والمغرب، بالإضافة إلى الحليب العضوي في الولايات المتحدة، ووجبات الأطفال في فرنسا وإيطاليا.

قالت شركة دانون في مارس إنها ستواصل إنتاج منتجات الألبان الأساسية وتغذية الأطفال في روسيا لكنها قطعت العلاقات الأخرى مع الدولة بسبب حربها في أوكرانيا.

وقالت الشركة في ذلك الوقت إنها أنهت جميع استثماراتها في روسيا ولن تحصل على أي أموال نقدية أو توزيعات أرباح  من أعمالها هناك.

ربما يعجبك أيضا