البيت الأبيض: بايدن سيتصرف «بمنهجية» بشأن العلاقات مع السعودية

شيماء مصطفى

قررت مجموعة «أوبك بلس» مؤخرًا خفض إنتاج النفط الخام بمقدار مليونَي برميل يوميًّا بداية من شهر نوفمبر المقبل.


أفاد مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، اليوم الأحد 16 أكتوبر 2022، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيتصرف “بطريقة منهجية” لدى اتخاذه قرارًا للرد على السعودية، بسبب تخفيضات إنتاج النفط،

وذكر سوليفان، في تصريحات لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، أنه لا توجد تغييرات وشيكة في ما يتعلق بالعلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية وبأن الرئيس بايدن يعيد تقييمها، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن الخيارات تتضمن إدخال تغييرات على المساعدة الأمنية للمملكة.

اقرأ أيضًا| «أوابك»: توقيت قرار «أوبك+» بخفض إنتاج النفط مناسب

اقرأ أيضًا| الرئيس الأمريكي: سنتحدث مع السعودية بشأن قرار «أوبك+» وأسعار الطاقة

 إعادة تقييم علاقة أمريكا بالسعودية

حسب وكالة “رويترز”، تابع سوليفان : “بالتالي لن يتصرف الرئيس على نحو مندفع، وسيتصرف بمنهجية واستراتيجية، وسيأخذ وقته للتشاور مع أعضاء كل من الحزبين، حتى يتيح للكونجرس فرصة العودة والجلوس معهم شخصيًّا، والنظر في الخيارات المتاحة”.

وقال سوليفان إن خيارات بايدن “تتضمن تغييرات في منهجيتنا للمساعدات الأمنية للسعودية، ولكنني لن استبق الرئيس.. ما سأقوله هو أنه لا يوجد أمر وشيك”، مضيفًا أن الوقت لا يزال أمام بايدن للتشاور مع الكونجرس.

وأضاف أن بايدن لا يعتزم اللقاء مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في قمة مجموعة العشرين، المقررة في إندونيسيا في نوفمبر المقبل.

السعودية: خفض إنتاج النفط اقتصادي بحت

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن قرار “أوبك +”  بخفض إنتاج النفط اقتصادي بحت، وجرى اتخاذه بإجماع الدول الأعضاء، مبينًا أن دول “أوبك+” تصرفت بمسؤولية واتخذت القرار المناسب.

وأضاف، في مقابلة مع فضائية “العربية”، الأربعاء الماضي، أن دول أوبك + تسعى لاستقرار السوق، وتحقيق مصالح المنتجين والمستهلكين، مشيرًا إلى أن ما يحدث في أسواق النفط، اليوم، يثبت أن القرار كان صائبًا.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، الخميس الماضي، إن المجلس يرحب بالبيان الصادر من وزارة الخارجية السعودية، المتضمن الرفض الكامل للتصريحات الصادرة بحق المملكة، عقب صدور قرار “أوبك+”.

اقرأ أيضًا| «التعاون الخليجي»: نرفض التصريحات الصادرة بحق السعودية بشأن «أوبك+»

اقرأ أيضًا| وزير الخارجية السعودي: «أوبك+» تصرفت بمسؤولية واتخذت القرار المناسب

استخدام روسيا لسلاح نووي تكتيكي

ردًا على سؤال عما إذا كان بايدن سينظر إلى استخدام روسيا لسلاح نووي تكتيكي صغير أو تفجيره في البحر الأسود على أنه أقل خطورة من قنبلة أكبر، قال سوليفان إنه من “الخطير” وضع مثل هذه الفروق، وإن الرئيس لن يفعل ذلك.

وأضاف: “استخدام سلاح نووي في ساحة المعركة في أوكرانيا هو استخدام لسلاح نووي في ساحة المعركة في أوكرانيا”. وقال إنه يتعين على أعضاء حلف شمال الأطلسي والدول المسؤولة الأخرى، ومنها الصين والهند، “إرسال رسالة بالغة الوضوح والحسم إلى روسيا مفادها بأنه لا ينبغي لها التفكير في استخدام الأسلحة النووية في هذا الصراع.

اقرأ أيضًا| وزير الطاقة الجزائري: خفض إنتاج «أوبك» يهدف لاستقرار الأسواق

اقرأ أيضًا| سلطنة عمان: قرارات أوبك+ مبنية على اعتبارات “اقتصادية بحتة”

ربما يعجبك أيضا