السيسي: مصر من أكثر الدول جفافًا في العالم.. «فيديو»

شيماء مصطفى
الرئيس السيسي

السيسي: مصر كانت دوما في تعاملها مع نهر النيل رائدة للدفع بقواعد ومبادئ القانون الدولي ذات الصلة بالأنهار المشتركة.


قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسى، مساء اليوم الأحد 16 أكتوبر 2022، إن مصر من أكثر الدول جفافًا في العالم، وتعتمد على نهر النيل بقدر كبير.

وأضاف السيسي، في كلمة خلال “أسبوع القاهرة للمياه”، أن قطاع الزراعة مصدر الزرق لأكثر من 60 مليون من البشر، هم نصف سكان مصر، مشيرًا إلى أن موارد البلاد المائية تعجز عن تلبية احتبياجات سكانها، على الرغم من اتباع سياسية ترشيد الاستهلاك.

الرقعة الزراعية في مصر

وأوضح الرئيس المصري أن الرقعة الزراعية تتأثر بالتبعات السلبية لتغيّر المناخ، مشددًا على ضرورة تتبنى مقاربة شاملة بغرض التعامل الناجح مع تحديات الأمن الغذائي.

ولفت السيسى إلى أن الدولة انتهجت الاستراتيجية الوطنية لإدارة الموارد المائية، موضحًا أن مصر تبنت سياسة للأمن الغذائي توازن بين الإنتاج المحلى والواردات الغذائية.

قضية سد النهضة

بشأن قضية سد النهضة، أشار الرئيس المصري، في كلمته، إلى أن مصر تجدد التزامها ببذل أقصى جهودها لتسوية القضية على النحو الذي يحقق مصالح جميع الأطراف. وقال إن مصر تتطلع باهتمام كبير لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة للعقد الدولي للمياه، المقرر عقده في مارس 2023.

دعا السيسى المشاركين فى أسبوع المياه للمشاركة في قمة المناخ، قائلا: أدعوكم للمشاركة في فعاليات قمة المناخ العالمية التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.”

وانطلقت فعاليات أسبوع القاهرة للمياه للجلسة الرئيسة في نسخته الخامسة، مساء اليوم، وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، ووزراء لبنان والنجير والسنغال، وسفراء دول هولندا، ألمانيا، طاجكستان، السودان، وغينيا، وبوروندي.

ربما يعجبك أيضا