«السويدي» و «رينيو باور» يتفقان مع مصر لإنشاء مشروع الهيدروجين الأخضر

فاروق محمد

وقعت شركة السويدي إليكتريك وشركة رينيو باور الخاصة المحدودة، التابعة لشركات رينيو باور الهندية، اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2022، اتفاقية إطارية مع الحكومة المصرية لتطوير، وتمويل، وبناء، وتشغيل، وصيانة مشروع هيدروجين أخضر مع المرافق الإضافية ذات الصلة.

بحسب بيان رسمي حصلت شبكة رؤية الإخبارية على نسخة منه، كانت الاتفاقية الإطارية مع صندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية التحتية الأساسية التابع لصندوق مصر السيادي  ، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، والشركة المصرية لنقل الكهرباء  ، والهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

يأتي المشروع تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية المصرية للهيدروجين الأخضر الصادرة خلال مؤتمر COP27، ومن المقرر تنفيذه على عدة مراحل، حيثما تأتي المرحلة الأولية بطاقة مستهدفة 20 ألف طن من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته سنويًا.

وتستهدف المرحلة التالية إنتاج 200 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مما يرفع إجمالي طاقة إنتاج الهيدروجين الأخضر للمشروع إلى 220 ألف طن سنويًا.

بموجب الاتفاقية الإطارية، سيشرع الشركاء في إجراء مزيد من الدراسات للمشروع والموقع في الأشهر المقبلة، حيث من المتوقع اتخاذ قرار الاستثمار النهائي (FID) في غضون 12 – 16 شهرًا المقبلة. وعليه، فمن المتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولية من المشروع عام 2026.

ومن المتوقع مناقشة اتفاقيات حق الانتفاع للمشروع في المستقبل، وذلك بناءً على الأرض التي سيتم تخصيصها “للشركاء” بغرض إنشاء مشروع الهيدروجين الأخضر ومصادر الطاقة المتجددة اللازمة لتشغيله.

ربما يعجبك أيضا