«الإمارات للسياسات» يتناول سيناريوهات الحل السياسي في ليبيا

ابتهال غيث
«مركز الإمارات» يتناول آفاق الحل السياسي في ليبيا

تهدف الورقة الجديدة لمركز الإمارات للسياسات إلى استعراض صيغ الحل المنشود في ليبيا وإمكاناته، في ضوء ما تسرَّب من مقترحات دولية في الأيام الماضية.


صدر عن مركز الإمارات للسياسات، اليوم الثلاثاء 3 يناير 2023، دراسة بعنوان “البحث عن إطار تسووي جديد: الحراك الدولي وآفاق الحل السياسي في ليبيا”.

وتطرقت الدراسة إلى ما تعانيه ليبيا من ازدواجية الحكم والشرعية، بين حكومتين في الشرق والغرب، ومجلسين تشريعيين النواب في طبرق، والأعلى للدولة في طرابلس، وجيشين في الشرق، والغرب.

المبادرات الدولية للحل في ليبيا

أشارت الدراسة إلى ما أصدرته معظم الدول الغربية الرئيسة، منها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، من بيانات متشابهة تدعو إلى إيجاد قاعدة دستورية للانتخابات المقبلة في ليبيا.

وأوضحوا إمكانية حدوث ذلك من خلال التعاون بين مجلسي النواب والأعلى للدولة، تحت رعاية هيئة الأمم المتحدة، مع التهديد ببلورة مسار جديد بديل في ليبيا، لدفع عملية التسوية السياسية المعطلة.

السيناريوهات المستقبلية لحل الأزمة الليبية

استشرفت الدراسة عدة سيناريوهات للأزمة، الأول يتمثل في نجاح مبادرة الحل التوافقي، التي هي في طور الصياغة النهائية “مبادرة مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا”، في حيت يتمحور السيناريو الثاني على تجدُّد الصراع المسلح، وزيادة الانقسام الداخلي، عن طريق محاولة جديدة للمشير خليفة حفتر غزو شرق ليبيا.

أما السيناريو الثالث، الذي طرحته الدراسة، هو الحل العسكري الخارجي، الذي تتبناه بعض الأطراف الغربية، مثل إيطاليا، من أجل السيطرة على البلاد، وتفكيك المجموعات المسلحة، وبناء قاعدة سياسية جديدة للحل التوافقي.

للاطلاع على الرابط الأساسي للدراسة..اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا