الرئيس المصري يوجه بتعزيز المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية

شيماء مصطفى
لسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع تطوير منظومة الصادرات الزراعية المصرية

وجه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء 10 يناير 2023 بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسة.

وشدد الرئيس السيسي على أهمية تعظيم القيمة المضافة لتخزين السلع، من سلسلة الصوامع الاستراتيجية، التي أنشأتها الدولة على امتداد رقعة الجمهورية، بهدف زيادة الحجم الاستيعابي والتخزيني لها، ومن ثم المساهمة في الحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائي للدولة.

متابعة منظومة الأمن الغذائي

جاء ذلك خلال اجتماع أجراه السيسي، اليوم الثلاثاء، مع عدد من الوزراء والمسؤولين، اللذين يرتبط عملهم بهذا الإطار، وفق ما أوردته الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الرئاسة المصرية على موقع “فيسبوك”.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول “متابعة منظومة الأمن الغذائي، وموقف المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية”.

المخزون الاستراتيجي

اطلع الرئيس على المخزون الاستراتيجي والأرصدة لجميع السلع الغذائية الأساسية، في إطار التخطيط المسبق للدولة بالحفاظ على المخزون الاستراتيجي منها، مع الأخذ في الاعتبار الأزمة الغذائية العالمية الحالية.

وتابع كذلك مستجدات الموسم الحالي لزراعة القمح، على مستوى الجمهورية، موجهًا بتحديد سعر توريد القمح بحيث يحقق عائدًا اقتصاديًّا مجزيًا للمزارعين والفلاحين، ويدعم زيادة كميات توريد القمح.

http://

الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية

وجه الرئيس السيسي بالالتزام الصارم بأحكام الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية، لإنتاج محصول تصديري ذي جودة متميزة، مع الاعتماد الحصري على الكيانات التابعة لمنظومة “التكويد” من الحجر الزراعي، والتصدي لأي مخالفة في هذا الإطار، إلى جانب تطبيق المعايير الخاصة بالدول المستوردة لجميع المحصولات الزراعية المصرية.

وأضاف المتحدث الرئاسي أن الاجتماع شهد كذلك عرض الموقف الخاص بجهود تنمية الثروة الحيوانية، من خلال البرنامج القومي لتوزيع الآلاف من رؤوس الماشية عالية الإنتاجية على المزارعين وصغار المربين، بهدف الارتقاء بأحوالهم ودعمهم اقتصاديًّا، وبالتنسيق بين الوزارات المعنية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والقطاع المصرفي ومنظمات المجتمع المدني.

ربما يعجبك أيضا