«الأقصر للسينما الإفريقية».. احتفاء خاص بالسنغال وتأثير صلاح منصور

آية محمد

بفضل اهتمام السنغال، عادت السينما الإفريقية إلى قوتها، وحظى بعض المخرجين السنغاليين على جوائز عالمية.


أشاد السيناريست المصري، سيد فؤاد، بتجربة السينما السنغالية، مشددًا على أنها تمتع بمكانة عالية وريادة في دول جنول الصحراء.

وانطلقت الدورة 12 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، يوم السبت الماضي 4 فبراير 2023، في معبد الأقصر، مع اختيار السنغال كضيق شرف لهذه الدورة، على أن تستمر الفعاليات حتى 9 من الشهر ذاته.. فما تفاصيل المهرجان السينمائي وما أبرز الأفلام المعروضة؟

فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

يتولى السيناريست سيد فؤاد رئاسة المهرجان، بجانب إدارة المخرجة عزة الحسيني ، والرئاسة الشرفية للفنان محمود حميدة، وشهد أول أيام المهرجان بعض الفعاليات، من بينها، ندوة للاحتفال بالسينما السنغالية، كونها ضيف شرف الدورة الحالية، و100 عام على ميلاد صانع الأفلام السنغالي البارز، أوسمان سامبين، إضافة إلى توقيع ترجمة كتاب “أمير الصعاليك” للمخرج السنغالي، جبريل ديوب مامبتي.

وشهد يوم 6 فبراير ندوة للاحتفال بمئوية الكاتب المصري، صلاح منصور، وتوقيع الكتاب الذي أصدره مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية للناقدة ناهد صلاح، بعنوان “صلاح منصور العصفورة والجوهر”، وفي ذات اليوم افتتح معرض أفشيات المكرمين، وأفشيات السينما السنغالية.

وتقام اليوم، الثلاثاء 7 فبراير، ندوة آليات الحفاظ على التراث السينمائي، فضلًا عن عرض دراسة حالة شركة أفلام مصر العالمية مع المنتج جاني خوري، وأما يوم  8 فبراير فتقام ندوة مصر مكان للسينما، بجانب ندوة عن آفاق الإنتاج المشترك والتصوير الأجنبي في مصر.

السينما في السنغال عادت لقوتها

في مداخلة هاتفية لرئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، سيد فؤاد، خلال برنامج “صباحنا مصري”، الذي يعرض عبر التليفزيون المصري، أوضح أن السبب وراء اختيار السنغال ضيف شرف لهذة الدورة، بفضل تمتع السينما السنغالية بمكانة عالية وريادة في دول جنوب الصحراء، ووصفها بالدولة الثانية بعد مصر من بين الدول الإفريقية، التي تهتم بالسينما وإنتاجها.

وأشار سيد فؤاد إلى أن بفضل اهتمام السنغال، عادت السينما الإفريقية إلى قوتها، وحظى بعض المخرجين السنغاليين على جوائز عالمية، مضيفًا أن السينما الإفريقية تتمتع بقوة، ولا بد أنها تحظى باهتمام كبير، وبوجه خاص من دول جنوب الصحراء، مشيرًا إلى مدى تأثير الأفلام المصرية في القارة، لذلك لا بد أن تنتشر السينما المصرية داخل إفريقيا ككل.

نجوم المهرجان

في حفل الافتتاح، تولت المخرجة والصحفية السنغالية، أومي ندور، تقديم الحفل باللغة الفرنسية، في حين قدمت الإعلامية التونسية، كريمة الوسيلاني، باللغة العربية، ويحضر المهرجان عدد من نجوم السينما العربية والإفريقية، بينهم الفنانة هالة صدقي، المقرر تكريمها، إلى جانب محمد رمضان، والمخرج السنغالي، منصور صورا، والموسيقار هشام نزيه، ولفيف من نجوم العرب.

ويشارك بالمهرجان عددًا من الدول، بينها مصر، ولبنان، ورواندا، وتونس، وبوركينا فاسو، وبلجيكا، والسنغال، ولوكسمبورج، وألمانيا، ونيجيريا، وبنين، وموزمبيق، وبوروندي، وغانا، والمغرب، وليبيا، وزامبيا.

أفلام مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

يشارك في المهرجان عدد من الأفلام القصيرة، بينها فيلم “القناع المكسور” من نيجيريا، وفيلم “نجمة مارس 2020” من المغرب، إضافة إلى فيلم “هو ميت الآن” من مصر، والفيلم السنغالي “الرقص على العكازات”، وفيلم “الرحلة” التونسي.

أما عن مسابقة الأفلام الطويلة، يشارك بها الفيلم المغربي “بيت الشعر”، وفيلم “ما بعد الحياة” الجزائري، إلى جانب فيلم “بعيدًا عن الليل” من مصر، ومن بين الأفلام المشاركة بالمهرجان أيضًا فيلم “زاليه” من السنغال.

ربما يعجبك أيضا