إيران تكشف عن قاعدة جوية تحت الأرض للطائرات المقاتلة

ابتهال غيث
إيران تكشف عن قاعدة جوية تحت الأرض للطائرات المقاتلة

كشف الجيش الإيراني، اليوم الثلاثاء 7 فبراير 2023، عن قاعدة جوية تحت الأرض هي الأولى للطائرات المقاتلة، وفق وسائل إعلام رسمية.

وأفادت وكالة “إيرنا” الإيرانية، أن القاعدة الجوية، التي أزيح عنها الستار بحضور رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، اللواء محمد باقري، وحضور القائد العام لقوات الجيش، اللواء سيد عبدالرحيم موسوي، مصممة لمواجهة قنابل خارقة للتحصينات تمتلكها الولايات المتحدة.

استيعاب جميع الطائرات

أضافت الوكالة الإيرانية أن القاعدة المسماة “عقاب 44″، مستعدة لاستقبال وتشغيل الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل بأنواعها كافة، فضلًا عن الطائرات من دون طيار.

وأشار الإعلام الرسمي إلى أن القاعدة تقع على عمق مئات الأمتار في قلب الجبال، للتمكن من مقاومة القنابل العائدة للقاذفات الاستراتيجية للولايات المتحدة.

«عقاب 44»

عقاب 44 واحدة من القواعد الجوية التكتيكية العديدة تحت الأرض، التابعة للقوة الجوية للجيش الايراني، التي أُنشئت وفق معايير الدفاع المدني، خلال الأعوام الماضية، بما يلبي احتياجات هذه القوة المسلحة.

ويضم أسطول القوات الجوية الإيرانية نحو 300 طائرة من طرازات مختلفة، منها الروسية (ميج 29 وأس يو 25)، وصينية من طراز (أف-7). وكذلك يضم طائرات أمريكية الصنع من طراز أف-4 وأف-14، إضافة إلى طائرات فرنسية من طراز ميراج، جرى اقتناؤها خلال حقبة الشاه، قبل الثورة الإسلامية.

ربما يعجبك أيضا