«أبوظبي للطاقة» و«جيرا» اليابانية تتعاونان في مشاريع إزالة الكربون

أحمد السيد

قالت جيرا، أكبر شركة لإنتاج الطاقة في اليابان، اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) لاستكشاف فرص تطوير مشاريع إزالة الكربون، مثل مشاريع الهيدروجين والأمونيا.

وأفادت جيرا، في بيان، بأنها وشركة الطاقة الإماراتية ستدرسان تطوير مشاريع للطاقة الحرارية منخفضة أو معدومة الانبعاثات، ومشاريع أخرى صديقة للبيئة تستهدف الشرق الأوسط على نحو أساسي، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وبحسب “رويترز”، فإن الخطوة جزء من جهود الشركتين للحدّ من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، لمعالجة تغيّر المناخ عالميًّا.

وترى جيرا أن الشرق الأوسط، الغني بمصادر الطاقة المتجددة، قاعدة إنتاج واعدة للهيدروجين الأخضر والأمونيا وتهدف لإنشاء سلسلة إمداد عالمية تجمع بين تطوير الطاقة المتجددة على نطاق واسع، والطاقة الحرارية الخالية من الانبعاثات.

وينتج الهيدروجين الأخضر عند تشغيل المحلل الكهربائي، المستخدم لتقسيم المياه، بالطاقة المتجددة. وتستخدم الأمونيا كسماد، وفي المواد الصناعية، لكن تعد أيضًا مصدرًا للطاقة في المستقبل، إلى جانب الهيدروجين. ولا ينبعث من الأمونيا ثاني أكسيد الكربون عند حرقه.

ربما يعجبك أيضا