الأمم المتحدة تحذر من أخطار الذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان

فاروق محمد
تكنولوجيا ذاتية التشغيل

حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، اليوم السبت 18 فبراير 2023، من أن التقدم المحقق مجال الذكاء الاصطناعي، خطر بالغ على حقوق الإنسان، داعيًا إلى وضع “محاذير فعالة”.

وحسب ما نقل موقع قناة “سكاي نيوز” عن بيان، أعرب تورك عن قلقه إزاء قدرة التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي على إلحاق الضرر بكرامة الإنسان، ما يجعل كل حقوق الإنسان في خطر كبير”.

ووجه تورك دعوة عاجلة إلى الشركات والحكومات من أجل أن تطور سريعا محاذير فعالة، وأضاف: “نتابع هذا الملف من كثب، سنقدم خبرتنا في مجالات محددة وسنسهر على أن تبقى حقوق الإنسان محورية في تطور هذا الملف”.

وحضت عشرات الدول بينها الولايات المتحدة والصين، هذا الأسبوع، على وضع تنظيمات لتطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه في المجال العسكري، محذرة من “عواقب غير مرغوب فيها”.

وأعرب النص الذي وقعته أكثر من 60 دولة، عن مخاوف متعلقة بـ”مسألة الانخراط البشري” إضافة إلى “انعدام الوضوح على صعيد المسؤولية” و”العواقب غير المقصودة المحتملة”.

ويحذر الخبراء من أن الذكاء الاصطناعي يطرح كذلك مخاطر مثل انتهاك الحياة الخاصة، والخلل في الخوارزميات وغيرها، ما يستدعي تنظيم هذا القطاع، وهو صعب في ضوء التطور السريع لهذه التقنيات.

وتعتزم ديمقراطيات عديدة وضع تشريعات لهذا القطاع. ويحتل الاتحاد الأوروبي حاليًّا، موقعًا مركزيًّا في جهود تنظيم هذه التقنيات الجديدة مع العمل على مشروع قانون يعرف بـ”إيه آي أكت” أو “قانون الذكاء الاصطناعي” قد تنتهي صياغته نهاية العام الحالي أو مطلع 2024، على أن يدخل حيز التنفيذ بعد بضع سنوات.

ربما يعجبك أيضا