كيف يهدد البلاستيك حياة الحيوانات على الأرض؟

بسام عباس

خريطة هي الأولى من نوعها توضح مدى تلوث الحياة البرية في جميع أنحاء العالم بمادة PFAS الموجودة في البلاستيك.


كشفت دراسة جديدة عن إصابة حيوانات مختلفة مثل الخيول والكلاب والنمور السيبيرية وثعالب الماء، بمواد فوق ومتعددة فلورو الألكيل (PFAS) المسببة للسرطان.

ويكشف التحليل عن أن 330 نوعًا من الحيوانات مصاب بـ”مواد كيميائية دائمة” مسرطنة بجميع قارات الأرض. وقدمت مجموعة العمل البيئية EWG التي أجرت الدراسة، خريطة هي الأولى من نوعها تحدد مواطن تلك الحيوانات في الكوكب.

مواد كيميائية سامة

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أمس الخميس 23 فبراير 2023، إن التحليل “الواقعي” يكشف عن أن المواد السامة المكونة من مادة PFAS تهدد الكائنات في جميع أنحاء العالم، بعد أن كشفت عن علاقتها بأمراض الكبد والسرطان وإجهاد الكلى وتشوهات الأجنة، وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة على البشر.

وأضافت “ديلي ميل” أن هذه المواد معروفة باسم “المواد الكيميائية الدائمة” لأنها لا تتحلل بنحو طبيعي، ونوهت بالعثور على أنواع مختلفة منها متركزة في دماء الخيول والكلاب والنمور السيبيرية والباندا، وأسود البحر والخنازير البرية وثعالب الماء وحتى المحار.

67994969 11784089 image a 22 1677149351337

المواد الكيميائية الدائمة متركزة في دماء النمور السيبيرية

وقال كبير العلماء في مجموعة العمل البيئية التي أجرت البحث وصممت الخريطة التفاعلية، ديفيد أندروز، إن تلوث PFAS ليس مجرد مشكلة للبشر، بل مشكلة تهدد جميع الكائنات في جميع أرجاء العالم، موضحًا أن هذه الخريطة هي الأولى من نوعها، وتوضح مدى تلوث الحياة البرية في جميع أنحاء العالم بمادة PFAS.

تهديد حيوانات أنتاركتيكا

كشف البحث، الذي استند إلى أكثر من 100 دراسة، عن أن هذه المواد الكيميائية الدائمة تضر بأكثر من 330 نوعًا من الحياة البرية بأنحاء العالم، في كل قارة، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وهذا لا يعني أن المخلوقات فيها لم تتأثر.

67994973 11784089 image a 21 1677149349323

المواد الكيميائية الدائمة تضر بأكثر من 330 نوعًا من الحياة البرية حول العالم

ويقول الباحثون إن عدم وجود نتائج اختبارات حديثة من القارة، يعني أنهم لا يستطيعون التأكد من وجود PFAS في دماء حيوانات أنتاركتيكا. وأضافوا أن إمكانية انتقال هذه المواد الكيميائية لمسافات طويلة عبر الغلاف الجوي، تشير إلى أنه حتى الأنواع البعيدة عن المصادر الصناعية من المحتمل أن تتلوث بها.

مواد قادرة على التنقل والتلويث

من جانبها، قالت كبيرة العلماء في معهد سان فرانسيسكو إستواري، ريبيكا ساتون، إنها تعتقد أن “كل الأنواع على وجه الأرض تقريبًا تعرضت لهذه المواد الكيميائية”، لافتةً إلى أن جزءًا من السبب أن المواد الكيميائية الدائمة لا تتحلل، ما يعني أنها قادرة على التنقل باستمرار عبر البيئة.

ونوه التحليل بالعثور على نحو 120 نوعًا مختلفًا من مركبات PFAS في دماء الحيوانات، ولكن مجموعة العمل البيئية حذرت من أن الرقم من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير، لأن القيود المفروضة على قدرات الاختبار تجعل من الصعب تحديد العديد من المواد الكيميائية.

67993487 11784089 image a 9 1677148818969

العثور على نحو 120 نوعًا مختلفًا من مركبات PFAS في دماء الحيوانات

ما هي PFAS؟

مادة PFAS هي فئة من بين 12 ألف مادة كيميائية صنعها الإنسان، لاستخدامها في الصناعة والمنتجات الاستهلاكية منذ أربعينات القرن الماضي، وعلى وجه التحديد لصنع منتجات مقاومة للحرارة والماء والبقع، وهي تشمل تغليف المواد الغذائية ومنتجات العناية الشخصية والملابس المقاومة للماء ورغوة مكافحة الحرائق.

وظهرت هذه المواد الكيميائية في دماء جميع الكائنات على وجه الأرض، وحتى في دماء الأطفال حديثي الولادة. لكن حتى الآن، كان التأثير على الحياة البرية أقل وضوحًا، ويمكن أن ينتشر هذا التلوث عبر السلسلة الغذائية، ما يؤثر في جميع الكائنات، ويرتبط أيضًا بزيادة الكوليسترول ومشكلات الإنجاب والنمو والإصابة بالسرطان، ومشكلات صحية أخرى لدى البشر.

ربما يعجبك أيضا