حبة واحدة يوميًّا من فيتامين د تحميك من الإصابة بألزهايمر

بسام عباس

خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول حبة واحدة من فيتامين د يوميًّا يقلل من فرص الإصابة بالتدهور المعرفي مع التقدم في العمر.


وجدت دراسة جديدة نشرتها مجلة Alzheimer’s & Dementia أن مكملات فيتامين د قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالخرف.

وأشارت الدراسة، التي أجراها باحثون من معهد هوتشكيس براين، التابع لجامعة كالجاري في كندا وجامعة إكستر في المملكة المتحدة، على 12 ألفًا و388 شخصًا، إلى أن فيتامين د ضروري للمساعدة في إزالة البروتين، الذي قد يتراكم في الدماغ، ويسبب مرض ألزهايمر.

الفيتامين يقلل الإصابة

أوضحت الدراسة أن المشاركين لم يكونوا مصابين بالخرف، في بداية الدراسة، التي استمرت عقدًا من الزمان، وتناول 37% منهم مكملات فيتامين D، وتبين أنهم كانوا أقل عرضة بمعدل 40% للإصابة بالخرف وتدهور الحالة الإدراكية.

وحسب ما أوردته صحيفة ديلي ميل، كشف الباحثون عن أن تناول فيتامين د له صلة بانخفاض معدل الإصابة بالخرف، بل والوقاية من عدم التعرض له. وأضافت الدراسة أن تأثير الفيتامين في حدوث الخرف يختلف اعتمادًا على متغيرات، مثل الجنس والحالة المعرفية، ووجود جين “البروتين الشحمي”، الذي يمثل خطرًا أكبر للإصابة بمرض ألزهايمر والأمراض القلبية.

مفيد بدرجة كبيرة

قال البروفيسور في جامعة كالجاري، زاهينور إسماعيل، في بيان صحفي: “نعلم أن لفيتامين د بعض التأثيرات في الدماغ يمكن أن تحد من الإصابة بالخرف، إلا أن الأبحاث أسفرت عن نتائج متضاربة.” وأضاف أن النتائج التي توصل باحثو الدراسة إليها تقدم رؤى رئيسة للمجموعات المستهدفة على وجه التحديد لمكملات فيتامين د.

وأوضح إسماعيل أنهم وجدوا أدلة تشير إلى أن المكملات السابقة تكون مفيدة، قبل بداية التدهور المعرفي. في حين قال الدكتور بايرون كريس، من جامعة إكستر، إن منع الخرف أو حتى تأخير ظهوره أمر مهم للغاية، بالنظر إلى الأعداد المتزايدة للمصابين به.

فوائد كبيرة للنساء

أوضحت الدراسة أن التأثيرات الإيجابية للفيتامين كانت أكبر بين النساء والأشخاص ذوي الإدراك الطبيعي، مقارنةً بأولئك الذين أبلغوا عن علامات ضعف إدراكي خفيف وتغييرات في الإدراك، جرى ربطها بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

ويعتقد الخبراء أن التأثيرات الإيجابية الأكبر بين النساء قد تكون بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، المرتبط بتنشيط فيتامين د في أثناء انقطاع الطمث.

ويصنع الجسم فيتامين د طبيعيًّا، عندما يمتص الجلد أشعة الشمس المباشرة في أثناء الوجود بالهواء الطلق، لكن المكملات الغذائية أمر مهم وضروري، خاصة لكبار السن في فصل الشتاء، خصوصًا أن هذا الفيتامين يقلل من أعراض الشيخوخة لديهم.

ربما يعجبك أيضا