محمد العريان: على مسؤولي «الاحتياط الأمريكي» العودة لرفع الفائدة 0.5%

سارة هشام

قال كبير المستشارين الاقتصاديين في مجموعة أليانز، محمد العريان، اليوم الخميس 2 مارس 2023، إن مجلس الاحتياط الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أمامه اختيارين للسياسة النقدية عند اجتماعه في الشهر الحالي، لكن أي من الخيارين لا يتمتع بجاذبية

وتتوقع الأسواق أن يرفع الاحتياط الفدرالي الفائدة بنحو 0.25% في اجتماعه في مارس الحالي، ومع ذلك فإنهم يفسحون المجال لاحتمالية زيادتها بنحو 0.5% ، وهو بديل يراه العريان أفضل وإن لم يكن مثاليًّا.

قال العريان، خلال مقابلة مع شبكة سي إن بي سي عربيةك “إذا كان مسؤولي الاحتياط الفدرالي يعتمدون حقًا على البيانات، فإنه ينبغي أن يعودوا إلى زيادة الفائدة 50 نقطة.”

وأضاف: “في الوقت نفسه إذا فعلوا ذلك، فإنهم بهذا يقومون بشيئين، الأول تدمير توجيهات السياسة المستقبلية، والثاني نسف مسألة خفض معدل التضخم.”

وفي اجتماع السياسة النقدية، الشهر الماضي، خفض مجلس الاحتياط وتيرة زيادة الفائدة إلى 25 نقطة أساس، بعد زيادتها 50 نقطة في ديسمبر الماضي. وأشار إلى أنه سيكمل النهج ذاته، ومع ذلك رفعت بيانات التضخم مؤخراً المخاوف بشأن التخلف عن الركب بالزيادات الصغيرة للفائدة.

وشدد العريان على أنه لم يتفق مع خطوة البنك المركزي الأمريكي بزيادة الفائدة 25 نقطة في اجتماع الشهر الماضي، مشيرًا إلى أنها كانت مبكرة للغاية.

ربما يعجبك أيضا