من هو وزير الداخلية الليبي الذي أوقفته شرطة فرنسا بمبلغ مالي كبير؟

عمر رأفت

تقرير عن مجموعة مسلحة في ليبيا تسمى قوات العمليات الخاصة، كانت تتبع وزير الداخلية الليبي، وتجمع أموالًا مقابل أي ناقلة تمر عبر نقاط التفتيش الخاصة بها.


كشفت بوابة الوسط الليبية عن اعتقال وزير الداخلية الليبي عماد الطرابلسي، في باريس، أمس الجمعة 3 مارس 2023.

وذكرت البوابة الليبية، نقلًا عن مصدر دبلوماسي غربي، أن الشرطة الفرنسية اعتقلت عماد الطرابلسي في مطار شارل ديجول بالعاصمة باريس، وبحوزته مبلغ كبير من المال، ثم أطلقت سراحه بعد عدة ساعات.

استدعاء للتحقيق

نقلت البوابة أن “المبلغ المالي صودر مبدئيًّا لمخالفة المعني الإجراءات القانونية المتعارف عليها في مثل هذه الحالات”، مضيفة أن “قاضي التحقيق الفرنسي سيستدعي الطرابلسي للمثول أمام خلال يومين، في انتظار تأكيد عنوان إقامته في باريس”.

وقال المصدر الدبلوماسي لبوابة الوسط إن السبب في مصادرة المبلغ المالي، هو عدم إقرار الطرابلسي لسلطات المطار بوجود ما يستوجب التصريح به جمركيًّا عند سؤاله عن ذلك.

من هو الطرابلسي؟

الطرابلسي، هو وزير الداخلية المؤقت في حكومة طرابلس، التي شكلها رئيس الوزراء الليبي المنتهية ولايته عبدالحميد الدبيبة. وورد اسم عماد الطرابلسي عام 2018  في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية، بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا.

وأشار موقع “يورأكتف” الإخباري المعني بأوروبا، إلى أن لجنة من خبراء الأمم المتحدة معنية بانتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا، ذكرت الطرابلسي في تقرير على أن لديه ميليشيات تتلقى الأموال بنحو غير قانوني مقابل تنفيذ بعض المهام. وأضاف التقرير أن الطرابلسي كان يسيطر على مجموعة مسلحة تسمى قوات العمليات الخاصة، كانت تجمع أموالًا مقابل أي ناقلة تمر عبر نقاط التفتيش الخاصة بها.

وشدد الصحفي الإيطالي بإذاعة راديو راديكال، سيرجيو سكاندورا، في ديسمبر 2022، على أن تلك المجموعة (قوات العمليات الخاصة) أسهمت في دخول منتجات بترولية غير شرعية إلى تونس، مقابل آلاف الدولارات.

الطرابلسي يلتقي السلطات الإيطالية

أشار الموقع الإخباري إلى أن الطرابلسي التقى السلطات الإيطالية في مرات عديدة، لبحث العلاقات مع البلدين، خاصة في مجال الهجرة غير الشرعية، وهو ما يظهر انخراطًا كبيرًا مع الحكومات الغربية.

والتقى الطرابلسي في ديسمبر 2022، وفدًا من وزارة الداخلية وأجهزة المخابرات الإيطالية. وفي 21 فبراير 2023، التقى وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بينتيدوسي، لمناقشة “الإجراءات المشتركة” بين إيطاليا وليبيا، للتعامل مع الهجرة غير الشرعية.

وفي بيان للداخلية الإيطالية عبر تويتر، وصفت الوزارة هذا الفريق (قوات العمليات الخاصة) بأنه أداة تشغيلية لمشاركة الإجراءات المشتركة بين البلدين، في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وقضايا أخرى.

تفعيل التعاون الأمني ​​العربي

ذكر الطرابلسي خلال الاجتماع أن وزارته شرعت في تنفيذ خطة عمل من 4 محاور، تشمل حماية الحدود والمدن الصحراوية، ومعالجة الهجرة، من أجل مكافحة التهريب والمخدرات والجريمة العابرة للحدود والإرهاب.

وفي 1 مارس 2013، قال الطرابلسي إن تفعيل التعاون الأمني ​​العربي من شأنه أن يجلب الأمن والسلام لجميع الدول العربية. وأتت تلك التصريحات في كلمة أمام نظرائه في اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب، الذي انطلق في تونس العاصمة الأربعاء الماضي.

ليبيا تدفع ثمن الهجرة

أضاف الطرابلسي في تصريحاته أن الوضع السياسي في الدول العربية كان له تأثير واضح في الأمن، وأنه لا بد من مواجهة الجريمة المتنامية باستمرار، وأعطى أولوية قصوى للهجرة غير الشرعية، واعتبرها تهديدًا أمنيًّا يتساوى مع الجرائم الأخرى التي تؤثر في الاقتصاد والأمن والصحة.

وقال الوزير إن ليبيا تدفع ثمن الهجرة لأنها منطقة عبور إلى دول الجوار، ودعا مجلس وزراء الداخلية العرب إلى تبني استراتيجية مشتركة لمواجهة هذه الظاهرة، وإدراجها في صدارة الأجندة الأمنية العربية.

ربما يعجبك أيضا